متى تأسست الأمم المتحدة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
متى تأسست الأمم المتحدة

تأسيس منظمة الأمم المتحدة

تأسّست منظمة الأمم المتحدة في 24 تشرين الأول عام 1945م، وهي المنظمة الدولية الثانية التي تتأسست في القرن العشرين، وكانت واسعة النطاق من حيث المجال، والعضوية، أمّا المنظمة الأولى فهي منظمة عصبة الأمم، التي تأسست قبلها بموجب معاهدة فرساي عام 1919م، وانحلّت عام 1946م، ويقع المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، ولها مكاتب إقليمية في كلّ من: جنيف، وفيينا، ونيروبي، كما تعتمد المنظمة لغات رسميّة، وهي: العربيّة، والفرنسية، والروسية، والصينية، والإنجليزية، والإسبانية.[١]


فروع منظمة الأمم المتحدة

تنقسم منظمة الأمم المتحدة إلى خمسة فروع، وهي كما يأتي:[٢]

  • الجمعية العامة للأمم المتحدة: وهي الممثلة للأمم المتحدة، والمسؤولة عن دعم سياسياتها من خلال التوصيات، والسياسات الخاصة بها، وبذلك هي الجمعية الرئيسية في صناعة القرار، ويتألف أعضاؤها من جميع الدول الأعضاء، الذين يقومون بانتخاب رئيس للجمعية، كما تجتمع بأعضائها في شهر أيلول إلى كانون الأول في كلّ عام .
  • مجلس الأمن الدولي: يُعدّ أقوى الفروع في منظمة الأمم المتحدة، إذ يستطيع التصريح بنشر القوات العسكرية لدول الأعضاء في المنظمة، وإعطاء الأمر الرسمي بوقف إطلاق النار خلال الصراعات، وفرض العقوبات على من لا يلتزم بقراراته، ويتكون المجلس من خمسة أعضاء دائمين، وعشرة مناوبين.
  • محكمة العدل الدولية: يقع هذا الفرع في مدينة لاهاي في هولندا، وهو الفرع المسؤول عن المسائل القضائية لمنظمة الأمم المتحدة.
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة: يساعد هذا المجلس الجمعية العامة على تعزيز التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والتعاون بين الدول الأعضاء.
  • الأمانة العامة للأمم المتحدة: يترأس هذا الفرع الأمين العام، ومن مسؤولياته أن يوفر الدراسات، والمعلومات، والبيانات الأخرى، التي تحتاج إليها فروع الأمم المتحدة الأخرى في اجتماعاتها.


أهداف منظمة الأمم المتحدة

هناك العديد من الأهداف لمنظمة الأمم المتحدة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الحفاظ على الأمن والسلام العالمي: حيث يُعدّ الحفاظ على السلام، والأمن بين دول العالم الهدف الرئيسي لتأسيس المنظمة بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تقوم بذلك عن طريق منع الصراع، ومساعدة أطرافه على تحقيق السلام، بالإضافة إلى تهيئة الظروف المناسبة للسلام، ولازدهاره.
  • حماية حقوق الإنسان: تحمي المنظمة حقوق الإنسان عن طريق الصكوك القانونية، والأنشطة الميدانية.
  • تقديم المعونات: تُقدّم منظمة الأمم المتحدة الإغاثة الإنسانية للمناطق التي تعاني بسبب الكوارث الطبيعة، والكوارث التي صنعها البشر.


المراجع

  1. Jacques Fomerand, Cecelia M. Lynch ,Karen Mingst (1-4-2018), "United Nations"، www.britannica.com, Retrieved 8-2-2018. Edited.
  2. Amanda Brineyguest (5-6-2017), "History and Principles of the United Nations"، www.thoughtco.com, Retrieved 10-2-2018. Edited.
  3. "What We Do", www.un.org, Retrieved 10-2-2018. Edited.