أين يوجد مقر الأمم المتحدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٠ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
أين يوجد مقر الأمم المتحدة

موقع مقر الأمم المتحدة

يقع مقر هيئة الأمم المتحدة الأساسي في مدينة نيويورك في الولايت المتحدة الأمريكية،[١] على الجانب الشرقي من وسط مانهاتن، أمام النهر الشرقي،[٢] ويوجد عدة مكاتب إقليمية للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم، مثل جنيف، وفيينا، ونيروبي، وتضم لغاتها الرسمية العربية، والإنجليزية، والصينية، والفرنسية، والروسية، والإسبانية، وقد تأسست منظمة الأمم المتحدة (UN) في 24 تشرين الأوَّل عام 1945.[١]


تصميم المقر

تم تصميم مقر الأمم المتحدة على الطراز المعماري الدولي، وقد قامت لجنة دولية من المهندسين المعماريين بتصميم المقر، واختار مجلس إدارة الأمم المتحدة أن يتبع الطراز الدولي للمقر لأنه يمثل بداية جديدة بعد الحرب العالمية الثانية، التي كانت مدمرة، واعتمد أعضاء مجلس الإدارة خطة أوسكار نيماير، وبدأت أعمال البناء في 14 أيلول 1948، وقامت شركة الهندسة المعمارية في هاريسون وأبراموفيتز ببناء مقر الأمم المتحدة ، واكتمل البناء في 9 تشرين الأوَّل عام 1952.[٣]


هيكل مقر الأمم المتحدة

تمتلك الأمم المتحدة ستة أجهزة رئيسية، ويوجد خمسة منها، وهي الجمعية العامة، ومجلس الأمن، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلس الوصاية والأمانة، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، والسادس هو محكمة العدل الدولية، والتي توجد في لاهاي بهولندا، وتكون الأجهزة على النحو التالي:[٤]

  • الجمعية العامة: تعتبر الجمعية العامة الجهاز التداولي الرئيسي في الأمم المتحدة، وتتكون من ممثلين من جميع الدول الأعضاء، ويكون لكل منها صوت واحد.
  • مجلس الأمن: يتحمل مجلس الأمن المسؤولية الرئيسية عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين بموجب الميثاق، ويضم 15 عضواً، ويمتلك كل عضو صوت واحد، وينبغي على جميع الدول الأعضاء الامتثال لقرارات المجلس بموجب الميثاق.
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي: يتم مناقشة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي تأسس عام 1946، كما ويتم إصدار توصيات السياسة العامة.
  • مجلس الوصاية: أُنشئ مجلس الوصاية لتوفير الإشراف الدولي على 11 منطقة مشمولة بالوصاية، والتأكد من اتخاذ خطوات مناسبة لإعداد الأقاليم إما للحكم الذاتي أو للاستقلال.
  • محكمة العدل الدولية: تعتبر محكمة العدل الدولية الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، وتتحمل المحكمة مسؤولية تسوية النزاعات القانونية بين الدول، وإعطاء رأي استشاري للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.
  • الأمانة العامة: تقوم الأمانة العامة للأمم المتحدة بالعمل اليومي للمنظمة، تتكون من موظفين يمثلون جميع الجنسيات العاملة في مراكز العمل في جميع أنحاء العالم، وتخدم الأمانة العامة الأجهزة الرئيسية الأخرى للأمم المتحدة، وتدير البرامج والسياسات التي تضعها.


المراجع

  1. ^ أ ب Karen Mingst, Cecelia M. Lynch, Jacques Fomerand, "United Nations"، www.britannica.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. PAMELA SKILLINGS (23-8-2018), "Tour the United Nations Headquarters in NYC"، www.tripsavvy.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  3. Benjamin Elisha Sawe (13-3-2018), "Where Is The Headquarters Of The The United Nations Located?"، www.worldatlas.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  4. "UN Structure", www.outreach.un.org, Retrieved 30-8-2018. Edited.