متى تأسست منظمة اليونسكو

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
متى تأسست منظمة اليونسكو

نبذة عن منظمة اليونسكو

منظمة اليونسكو (بالإنجليزية: UNESCO) وهي اختصار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (بالإنجليزية: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization) وتأسست في تاريخ الحادي عشر من شهر تشرين الثاني من عام 1945م، حيث تأسست بموجب دستور تم توقيعه في تلك السنة ودخل حيّز التنفيذ في عام 1946م، وذلك من قِبل منظمة الأمم المتحدة حيث تعتبر منظمة اليونسكو وكالة متخصصة تابعة إدارياً لمنظمة الأمم المتحدّة، ويقع مقرّ اليونسكو الدائم في العاصمة الفرنسية باريس.[١]


أهداف ووظائف منظمة اليونسكو

فيما يأتي أهداف ووظائف منظمة اليونسكو كما حددتها اللجنة التوجيهية والجمعية العامّة التابعة لأمم المتحدّة:[٢]

  • توفير منصّة للنقاش والحوار بين الدول الأعضاء، وذلك من أجل تعزيز مبادئ الديمقراطية وثقافة احترام حقوق الإنسان، وسيادة القانون في المنطقة الإفريقية والمنطقة العربية.
  • المساهمة في تعزيز العلاقات بين المنطقة العربية والإفريقية على الصعيد التجاري، والتشريعي، والأكاديمي، ومنظمات المجتمع المدني.
  • المساهمة في تعزيز السلام من خلال خلق الظروف الملائمة له.
  • الاهتمام بمجالات البحث العلمي، من خلال إنشاء أو تعزيز شبكات البحوث في الدول سابقة الذكر، كما تسعى إلى وضع استرتيجيات وسياسات لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.
  • تعزيز مشاركة المرآة في العملية السياسية والاجتماعية والتشريعية، وذلك من خلال وضع سياسات مناسبة لتحقيق ذلك من خلال دعم صانعي السياسات.
  • تعزيز وتشجيع مشاركة الشباب في العملية السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية.
  • دعم منظمات المجتمع المدني التي تساهم في تعزيز الديمقراطية وثقافة حقوق الإنسان.


اليونسكو والتعليم

إنّ الاهتمام بالقضايا التي تخصّ قطاع التعليم أحد أهم برامج منظمة اليونسكو، حيث إنّها تعتمد في تطبيق أنشطتها على مبدأ أحقية التعليم للجميع، وتقوم بتطبيق ذلك من خلال عدّة مبادرات لمحو الأمية، وتشجيع التعليم الأساسي لكلا الجنسين دون تفرقة وتمييز، حيث إنّ التعليم يساعد في دعم التنمية المستدامة، وزيادة الوعي بمرض نقص المناعة الذي يشار إليه بالإيدز.[٣]


المراجع

  1. "UNESCO", www.britannica.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. "Objectives and Functions", www.unesco.org, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  3. "UNESCO—United Nations Educational, Scientific, and Cultural Organization", www2.ed.gov, Retrieved 12-4-2019. Edited.