أين توجد منظمة اليونسكو

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
أين توجد منظمة اليونسكو

منظمة اليونسكو

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونسكو اختصاراً. هي وكالة تتبع منظمة الأمم المتحدة، تأسست عام 1945، ومقرها باريس. وترأسها منذ عام 2009 وحتى الآن، البلغارية ايرينا بوكوفا. هدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة في إحلال السلام والأمن عن طريق رفع درجات التعاون بين الدول في مجالات : التربية، والتعليم، والثقافة، وذلك بغرض إحلال الإحترام العالمي لمبادئ الحرية الإنسانية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.


موقع منظمة اليونسكو

تتكون منظمة اليونسكو من 191 دولة، ولها أكثر من خمسين مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم , وتعمل المنظمة في خمسة برامج رئيسية هي : التربية والتعليم، العلوم الطبيعية، العلوم الإنسانية والإجتماعية، الثقافة، الإتصالات والإعلام. كما تدعم المنظمة العديد من المشاريع حول العالم، كمحو الأمية، والتدريب التقني، وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث وحماية حقوق الإنسان. وتعلن اليونسكو كل عام قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي، وهذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيبعية وحمايتها أو إبقائها سليمة هو امر يطالب به المجتمع الدولي كافة، وليس من مهام المنظمة حماية تلك الأماكن. وفي كل عام أيضاً، وفي إطار خطة المنظمة للنهوض بحرية التعبير والإعلام، تقوم المنظمة بعقد يوم تسميه اليوم العالمي لحرية الإعلام، في الثالث من مايو، ويقام هذا الحدث للتركيز على أهمية حرية الإعلام كمبدأ أساسي لأي مجتمع حر وسليم ديمقراطياً.


دعم منظمة اليونسكو للغات

تحتفل اليونسكو سنويا باليوم العالمي للشعر في 21 من شهر مارس كل عام، ووفقا لمقرر اليونسكو، فإن الهدف الرئيسي من ذلك هو دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري، ولإتاحة الفرصة للغات المهددة بالإندثار بأن يُستمع لها في مجتمعاتها المحلية. وعلاوة على ذلك، فإن الغرض من هذا اليوم هو دعم الشعر، والعودة إلى التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية، وتعزيز تدريس الشعر، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها، كما أن الهدف منه أيضا هو دعم دور النشر الصغيرة ورسم صورة جذابة للشعر في وسائل الإعلام بحيث لاينظر إلى الشعر بعد ذلك كونه شكلا قديما من أشكال الفن.


تاريخ منظمة اليونسكو

خلال عقدي السبعينات والثمانينات كانت المنظمة مثار جدل كبير في الأوساط الغربية، حيث ادعت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا أن المنظمة مستغلة من قبل الشيوعيين ودول العالم الثالث لمهاجمة الغرب، وقد طورت المنظمة برنامج أسمته " النظام العالمي الجديد " لإيقاف الأكاذيب والمعلومات المضللة التي انتشرت حول العالم عبر وسائل الإعلام عن مسألة تطوير دول العالم، وقد رفض الغرب هذه الخطة بحجة انها محاولة من دول العالم الثالث والدول الإشتراكية والشيوعية لتدمير حرية الإعلام، فإنسحبت أمريكا من المنظمة عام 1984، ثم تلتها بريطانيا عام 1985م. وعادت بريطانيا إلى المنظمة في عام 1997، تلتها الولايات المتحدة عام 2003.


هدف منظمة اليونسكو

وحدد الهدف من إنشاء المنظمة على النحو التالي :(المساهمة في صون السلم والأمن بالعمل، عن طريق التربية والعلم والثقافة، على توثيق عرى التعاون بين الأمم، لضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب). وينص الميثاق التأسيسي لليونسكو في ديباجته على ما يلي (لما كانت الحروب تتوالد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تبنى حصون السلام).