متى تظهر نتائج الرياضة على الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٣ ، ١١ يناير ٢٠١٩
متى تظهر نتائج الرياضة على الجسم

متى تظهر نتائج الرياضة على الجسم

إنَّ نتائج الرياضة على الجسم تحتاج إلى وقتٍ لتظهر ولا توجد أيّ طريقة سريعة للحصول على النتائج المطلوبة، وهذهِ المُدّة قد تتغيّر بتغيُر الهدف الذي يطمح إليه الشخص إن كان لخسارة الوزن أو ليُصبحَ أقوى، أو لخسارة دهون الجسم يبدأ الشخص بشكلٍ عام بالشعور بالتغيُر بعدَ أسبوعين من الرياضة، وفي حال انقطاعه عنها أو عدم ممارستها على الإطلاق لمُدّة 10 سنين أو أكثر فهوَ سيحتاج لشهرين من التمرّن الأسبوعي لتظهر النتائج عليه، وبشكلٍ عام تظهر النتائج على الجسم جراء ممارسة الرياضة بعدَ مرور ستة إلى ثمانية أسابيع، وتكون النتائج ملحوظة أكثر بعدَ مرور ثلاثة إلى أربعة أشهر.[١]


أفضل وقت لممارسة الرياضة

يُفضّل بعض الأشخاص ممارسة التمارين الرياضيّة في ساعات الصباح الباكر، وآخرون يُفضّلونها بعدَ تناول وجبة العشاء، ولكن في الحقيقة لا يوجد وقت مُعين يُساعد على حرق السُعرات الحراريّة بنسبةٍ أكبر، ولكنَّ الوقت قد يؤثّر على شعور الشخص عندَ ممارسة الرياضة، وينصحُ الخُبراء بانتقاء وقت مُعين من اليوم يُمكن الإلتزام بهِ حتّى تُصبح التمارين كعادة يوميّة لا يُمكن تركها.[٢]


فوائد الرياضة

إنَّ الرياضة هيَ أكثر حركة تُساعد الشخص على بناء العضلات وحرق السُعرات الحراريّة، ولها العديد من الفوائد للجسد والدماغ ومنها:[٣]

  • تبعث الشعور بالسعادة: إنَّ لممارسة الرياضة نتائج ملحوظة في التخلُص من القلق والتوتر والاكتأب، بالإضافة لتحسينها للمزاج بشكلٍ عام.
  • خسارة الوزن: تُظهر بعض الدراسات بأنَّ عدم ممارسة الرياضة والتحرُك هوَ من الأسباب الرئيسة لزيادة الوزن والسُمنة، فالتمارين تُساعد على زيادة مُعدّل الأيض ممّا يؤدّي لحرق المزيد من السُعرات الحراريّة.
  • مُفيدة للعظام والعضلات: تلعب الرياضة دوراً حيويّاً في الحصول على عظام وعضلات قوية، فرياضة رفع الأثقال على سبيل المثال من شأنها المُساعدة في بناء العضلات عندَ ممارستها مع أخذ كمية كافية من البروتين.
  • زيادة مُستوى الطاقة: تُعتبر الرياضة من مُعززات الطاقة للأشخاص الذينَ يُعانونَ من مُختلف الحالات المرضيّة كمُتلازمة التعب المُزمن والأمراض الخطيرة الأخرى، وهيَ مُفيدة حتّى للأشخاص الأصحاء.


المراجع

  1. Shawn Radcliffe (3-2-2017), "How Long Does It Take to Get in Shape?"، www.healthline.com, Retrieved 13-10-2018. Edited.
  2. Leanna Skarnulis, "What's the Best Time to Exercise?"، www.webmd.com, Retrieved 13-10-2018. Edited.
  3. Arlene Semeco (10-2-2017), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise"، www.healthline.com, Retrieved 13-10-2018. Edited.