متى تم افتتاح برج خليفة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
متى تم افتتاح برج خليفة

برج خليفة

هو عبارة عن ناطحة سحاب مرتفعةٍ جداً تقع في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وهو أعلى بناء في العالم لهذا اليوم، حيث يصل ارتفاعه إلى 828 متراً.


تمّ البدء ببناء برج خليفة في الواحد والعشرين في ديسمبر لعام 2004م، بينما تمّ الانتهاء من تجهيز هيكلته الخارجيّة في الأول من أكتوبر لعام 2009م، كما تمّ افتتاحه رسميّاً في الرابع من يناير لعام 2014م، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ليكون أعلى بناءٍ في العالم، وتقرّ الحكومة أنّ الهدف من بناء هذا البرج هو تنويع اقتصادٍ قائمٍ على النفط، وكي تكون دبي هي الوجهة العالميّة له.


تصميم برج خليفة

قام المهندس المهماري (أدريان سميث) بتصميم برج خليفة، ويعتبر هذا التصميم مستمداً من الأنماط المتجسدة في العمارة الإسلاميّة، ويتضمن العديد من العناصر الثقافيّة والتاريخيّة، وتم تصميم الهيكل على شكل حرف Y، حيث يتيح هذا الشكل الدعم الأفقيّ للمبنى، كما تمّت كسوته خارجيّاً بزجاجٍ عاكسٍ، وألمنيوم، وفولاذ مقاوم للصدأ، وهي موادُ عازلةٌ للحرارة؛ نظراً لارتفاع درجات الحرارة في دبي.


يضم البرج مئة وثمانين طابقاً، ويتكون من 403 جناحاً فندقياً، وخمسٍ وسبعين مصعداً كهربائيّاً، كلّ مصعدٍ قادرٌ على حمل أربعة عشر شخصاً، يتم إيصالهم بين الطوابق بسرعةٍ كبيرةٍ، فكل عشرة أمتار يسير بها المصعد تستغرق منه ثانية واحدة فقط.


تم تزيين الديكورات الداخليّة للبرج بالقطع الفنية النادرة، والتي يصل عددها لأكثر من ألف قطعةٍ، وتمّ ترصيع اللوبي السكنيّ من البرج بسبائك النحاس، والصنج، وتمّ تزويده بالأجراس المطلية بالذهب الخالص، والتي تصدر أصواتاً كصوت قطرات الماء حين تسقط على أوراق الشجر.


إنشاء برج خليفة

بدأ العمل على إنشاء البرج ليكون في وسط مدينة دبي، وقد بلغت تكلفته الإجماليّة مليارٍ ونصف دولارٍ أمريكيّ، وهو يضمّ أعلى شرفةٍ مشاهدة مفتوحة للجمهور، وأعلى مسجدٍ في العالم، وأعلى مطعمٍ، وأعلى حوض سباحة، بالإضافة إلى أرقامِ مكوّنات البرج، والأيادي التي شاركت بتنفيذه، والتي بلغت اثنا عشر ألف عاملٍ ومهندسٍ.


تسمية برج خليفة

في البداية كان التخطيط هو تسمية البرج (برج دبي)، لكنّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، قرّر تغيير الإسم إلى (برج خليفة)؛ نسبةً إلى اسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهو رئيس دولة الإمارات المتحدة، وذلك تكريماً له ولجهوده ودعمه الكبير لهذا العمل، وغيره من أعمال البناء وإعمار الدولة.