معلومات عن برج خليفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
معلومات عن برج خليفة

برج خليفة

يعتبر برج خليفة أعلى المباني حول العالم، بدأ تأسيسه في عام 2004 م وتم الانتهاء منه في عام 2009 م، ليدخل موسوعة غينيس بكونه أطول برج شيده الإنسان حول العالم بعلو شاهق يبلغ 828 م، يقع برج خليفة في إمارة دبي وهي الإمارة الأشهر من حيث التقدم المعماري والسياحي والتجاري التي تشهده بالمقارنة مع باقي الإمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة.


إنشاء برج خليفة

ظهرت فكرة إنشاء البرج من قبل شركة إعمار العقارية، وهي أحد أشهر الشركات العقارية حول العالم، شيد برج دبي في فترة قصيرة نسبياً بالنسبة لحجمه الضخم، حيث تم الانتهاء من تشيده خلال خمس سنوات فقط، ليشمل على 181 طابقاً بمساحة تبلغ أربعة ملايين متر مربع، وبتكلفة تقدر بمليار ونصف دولار أمريكي، كما شارك في بنائه ما يقارب 14 ألف عاملٍ ومهندس، يحتوي البرج على 57 مصعداً، ابتكرت خصيصاً للبرج، حيث تصل سرعتها 10م/ث، حتى تقدم لزائري البرج السرعة القصوى في التنقل بين الطوابق الأرضية والعالية.


تسمية برج خليفة

ابتدأ العمل ببناء البرج تحت تسمية برج دبي، وفي خلال الافتتاح الرسمي للبرج، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي عن تغيير اسم البرج إلى برج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تكريماً له من شركة الإعمار العقارية وتقديراً له عن الجهود غير المحدودة التي قدمها أثناء إنشاء البرج.


محتويات برج خليفة

  • شقق سكنية، حيث يسكن في برج خليفة ما يزيد عن 12 ألف شخص، على مساحة تقدر ب171 ألف متر مربع تتضمن 1044 شقة مستقلة، ليكون أول مدينة عمودية في العالم.
  • فندق درجة أولى، من أكبر وأضخم الفنادق في دبي، حيث يشمل على 403 جناح فندقي.
  • مكاتب، خصصت مساحة تقدر ب27 ألف متر مربع للمكاتب الخاصة، موزعة على 49 طابقاً، تتضمن 12 طابقاً من الطوابق المحلقة في البرج.
  • مواقف سيارات، يشمل البنيان الأرضي للبرج على 3 آلاف موقف مختلف للسيارات والمركبات الضخمة.
  • حديقة، تمتد الحديقة المحيطة بالبرج من جميع الاتجاهات على مسافة 19 هكتراً.
  • شرفة البرج، توجد شرفة البرج في الطابق 124، لتتيح المجال لجميع زوار البرج على التمتع بالنظر إلى ساحات وميادين مدينة دبي المشرفة عليها.
  • نوافير البرج، يحيط بالبرج عدد من النوافير التي يبلغ ارتفاعها 900 قدماً، لتكون أعلى النوافير الاستعراضية حول العالم.
  • احتفالات رأس السنة الميلادية، يشهد برج خليفة احتفالات ضخمة ليلة رأس السنة تتمثل في إطلاق الألعاب النارية، التي تبلغ تكلفتها ملايين الدولارات.