متى يبدأ الشتاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
متى يبدأ الشتاء

فصل الشتاء

هو واحد من فصول السنة، وينحصر بين فصل الخريف وفصل الربيع، ويمتاز ببرودة أجوائه وتساقط الأمطار فيه وفي بعض الأحيان زخات من الثلوج التي تكسو الأرض، وتختلف كميّة هذه الزخات من منطقة جغرافيّة إلى أخرى، حيث تكثر على المرتفعات مقارنةً بالسهول والأغوار، كما تزداد كميّتها كلما توجهنا نحو القطب المتجمد.


كما يمتاز فصل الشتاء بالتناقص التدريجي لساعات النهار مع التزايد في ساعات الليل، حيث يبدأ موسم الهجرة للطيور بحثاً عن المناطق الدافئة في النصف الآخر من الكرة الأرضيّة.


بداية فصل الشتاء

يبدأ فصل الشتاء في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر ويستمر حتى الواحد والعشرين من شهر مارس من كل عام، ويقسم الشتاء إلى ثلاث فترات زمنيّة وفقاً لطبيعة الظروف الجوية السائدة فيها، وهي كالتالي:


فترة الشتاء البارد

تبدأ هذه الفترة مع نهاية فصل الخريف في بداية الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر، وتنتهي مع اليوم الخامس من شهر يناير، حيث تكون الأجواء خلال النهار معتدلة ولطيفة، ثم تتحول خلال الأيام الأخيرة إلى أجواء باردة وشديدة البرودة خاصةً في ساعات الليل، كما تبدأ المربعانية خلال هذه الفترة وتبدأ فيها زخات المطر القوية. أما درجات الحرارة فتتراوح ما بين عشرين وثلاثين درجة، أمّا الصغرى فتنحصر في خمس درجات.


فترة الشتاء الذروة

تبدأ هذه الفترة في الأيام الأخيرة من الأسبوع الأول لشهر يناير، وتنتهي مع اليوم الخامس من شهر فبراير، حيث تكون الأجواء الباردة لفصل الشتاء في ذروتها وقمتها، كما تزداد موجات الهواء الباردة والسريعة، والتي تمتاز بجفاف الأجواء وبرودتها الحادة.


أما درجات الحرارة فتتراوح ما بين ثمانٍ وعشرين وثماني عشرة درجة، أما درجة الحرارة الوسطى فتتمثل في ثلاث وعشرين درجة، بينما تتأرجح الدرجات الصغرى ما بين خمس درجات وعشر درجات تحت الصفر.


فترة الشتاء اللطيف

تبدأ هذه الفترة من الأيام الأخيرة للأسبوع الأول من شهر فبراير، وتمتد حتى السادس من شهر مارس مع بداية فصل الربيع، وتمتاز بكونها أدفأ فترات فصل الشتاء، حيث تبدأ درجات الحرارة بالاعتدال خلال ساعات النهار، بينما تبقى درجات الحرارة خلال الليل ما بين باردة نسبياً ولطيفة.


كما تتضمن الأيام الأخيرة منها بعضاً من أمطار الربيع، أما درجات الحرارة فتتأرجح خلال هذه الفترة ما بين ثلاث وثلاثين وثلاث وعشرين درجة، مع درجة حرارة وسطى بمعدل ثمانٍ وعشرين درجة، وصغرى بمعدل ثماني درجات، خاصةً مع بداية هذه الفترة.