متى يبدأ الطفل بالحبو

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
متى يبدأ الطفل بالحبو

الحبو

يهتم الوالدان بمراقبة طفلهم ومتابعة كافة تحركاته وتطورات نموه، ويفرحان كثيراً عندما يلاحظان عليه أي ممارسات جديدة، كأن يبدأ بالحبو أو الزحف، وهي الطريقة الأولى التي تجعل الطفل يتجول في المنزل ويستكشف عالمه الخاص به، ومن خلال الحبو يستطيع الطفل تعلم المحافظة على توازن يديه وركبتيه، وما على الوالدين سوى تشجيعه على الحبو ومتابعة تطوراتها.


بداية الحبو عند الطفل

يمكن للطفل أن يبدأ بتعلم الزحف بين الشهر السادس والعاشر من عمره، ويتطور حبوه كلما كبر حتى يتقنه في عمر السنة، بالرغم من أن هنالك العديد من الأطفال الذين لا يحبون أبداً، بل يزحفون من خلال جلوسهم على مؤخرتهم والسحب وهم بوضعية الجلوس نفسها، وهنالك من يحاولون الوقوف والمشي بشكل مباشر، وهنالك عدة مراحل لتطور الحبو عند الطفل، وهي:

  • من 6 إلى 7 شهور: هذه المرحلة هي مرحلة البدء بتعلم الحبو، حيث يكون الطفل مستلقياً على بطنه، ويرفع رأسه وصدره عن الأرض من خلال الاستناد على ذراعيه، ويمكنه الزحف بواسطة ساعديه والتأرجح بجميع الاتجاهات على الأرض.
  • من 8 إلى 10 شهور: في هذه المرحلة من العمر سيستطيع الجلوس وحده فيمكنه أن ينتقل من وضعية الجلوس إلى وضعية الحبو، حيث يستند على يديه وركبتيه، ومن ثم يتعرف شيئاً فشيئاً على كيفية دفع الركبتين حتى يتحرك، وقد يرجع للخلف في بداية الأمر قبل أن يتحرك للأمام.
  • بعمر السنة: سيكون الطفل بهذا العمر أكثر ثقة بنفسه وأكثر قوة وسيحبو فرحاً وبشكل سريع ومتقن، ويمكنه كذلك التسلق، والوقوف وقد يستطيع المشي.


تشجيع الطفل على الحبو

  • في بادئ الأمر يمكن أن يوضع الطفل بوضعية الاستلقاء على البطن حتى يجرب الحبو وحده وتحريك نفسه، وسيمكنه هذا الأمر من تقوية ذراعيه وساقيه ودفع نفسه للأعلى.
  • وضع اللعب والأشياء التي تلفت انتباهه ويحبها أمامه على بعد قليل منه، ومن ثم تشجيعه على أن يزحف اتجاهها ويتناولها.
  • السماح للطفل بالحبو قدر ما يريد أو يستطيع وعدم منعه من ذلك أو حمله، فليكن نشيطاً ويستكشف ما حوله.
  • الحرص الدائم على التخلص من أي أمر يسبب الأذى للطفل، ويجب جعل المنزل آمناً وإغلاق الباب الذي يؤدي إلى الخارج وإلى الدرج.
  • ليس من المهم ارتداء الطفل للأحذية في هذه الفترة، فالمشي حافي القدمين سيساعده على تقوية ساقيه وسيسهل عليه التوازن، فيمكن شراء الحذاء بعدما يتمكن من المشي بشكل جيد، وعند المشي خارج المنزل.