متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

تكون الجنين

يبدأ الجنين بالتكون عند ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين، فيتم التقاء الحيوانات المنوية لدى الرجل، مع بويضات الأنثى، مما يؤدي إلى حدوث عملية الإخصاب، قال الله تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ، ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ، ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون: 12-14].


متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

يبدأ تكون العظام عند الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وسنذكر فيما يلي مراحل تكوين العظام لدى الجنين:


المرحلة الأولى

تتطور الطبقات الثلاث للجنين، ففي الشهر الأول من الحمل تنقسم كتلة الخلايا إلى ثلاث طبقات، وهي الطبقات التي تتشكل منها أنسجة الجنين، حيث يتشكل في الطبقة الأولى القلب، وفي الطبقة الثانية تتكون عظام الجنين وعضلاته، وتشمل الطبقة الثالثة على الرئتين والأمعاء، ومنشأ الجهاز البولي، كما يتم في هذه المرحلة تحديد وظائف المشيمة والحبل السري في نقل الأوكسجين والغذاء إلى الجنين.


المرحلة الثانية

تبدأ في هذه المرحلة نمو الذراعين والساقين، ففي بداية الشهر الثاني من الحمل، يبدأ العمود الفقري، والجمجمة في التكون، وفي الأسبوع السادس من الحمل تبدأ كل من الذراعين، واليدين، والساقين، والقدمين بالظهور والتطور.


المرحلة الثالثة

ظهور أصابع اليدين والقدمين، وفي هذه المرحلة تتطورعظام الجنين بشكل سريع، فتبدأ أصابع اليدين والقدمين تنمو بشكل واضح، وتنمو الأطراف العلوية قبل الأطراف السفلية.


المرحلة الرابعة

امتصاص الكالسيوم، يقوم الجسم في هذه المرحلة بامتصاص الكالسيوم عبر المشيمة، ويحتاج الجنين إلى كميات كبيرة من الكالسيوم، وذلك لجعل عظامه أكثر صلابة وطولاً، لذلك يتوجب على الأم أن تستهلك غراماً من الكالسيوم يومياً لمساعدة عظام جنينها على النمو.


المرحلة الخامسة

بدء حركة الأطفال، في الأشهر الأخيرة من الحمل تنمو عظام الجنين بشكل نشيط وسريع، فتبدأ أطراف الطفل بالحركة.


المرحلة السادسة

تحول الغضاريف إلى عظام صلبة، وفي هذه المرحلة تتحول الغضاريف إلى عظام وعضلات وتتكون طبقة رقيقة وواقية من الدهون.


المرحلة السابعة

العظام الغضة، وهذه المرحلة تبدأ في الأسبوع السادس والثلاثين، وهي المرحلة الأخيرة لتكوين الطفل حيث تقوى عظام الجنين، وخصوصاً عظام الجمجمة، وذلك لتحمل الضغط أثناء خروجه من رحم الأم .


المصادر الغذائية التي تحتاجها الحامل

في فترة الحمل تحتاج الأم إلى تناول العناصر الغذائية والمعدنية بشكل مستمر، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومن أهم المصادر الغذائية التي تحتاجها الأم وجنينها في فترة الحمل ما يلي:

  • الحليب ومشتقاته، مثل: الجبنة، واللبن، التي تكسب الجسم الكالسيوم، والزنك.
  • الخضروات الورقية، مثل: السبانخ، الذي يكسب الجسم كميات مناسبة من الحديد.
  • الفاكهة والعصائر والأرز: لاحتوائها على حمض الفوليك، الذي يقوم بحماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية التي تصيب الجهاز العصبي.
  • المكملات الغذائية من الفيتامينات.