متى يبدأ حرق الدهون في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤١ ، ٩ يناير ٢٠١٩
متى يبدأ حرق الدهون في الجسم

متى يبدأ حرق الدهون في الجسم

يخزن الجسم الدهون في الأنسجة الدهنية. غير أن هذا الشكل من الدهون لا يمكن استخدامه على الفور للحصول على الطاقة. فالجسم يستمد طاقته بشكل أساسي من المواد الغذائية الكربوهيدراتية. في حين أنه يستمد طاقته في حالة النشاطات الرياضية الطويلة وغير الشديدة من احتياطيات الدهون والبروتين في الجسم. عندما يواجه الجسم عجز في الطاقة، يساعد الإنزيم الموجود بداخل الخلايا الدهنية المسمى بالليباز على تكسير الدهون الثلاثية، وإطلاق الأحماض الدهنية والجليسرول إلى مجرى الدم. تأخذ الخلايا التي تحتاج إلى طاقة هذه المركبات وتحولها إلى وقود قابل للاستخدام بالإضافة إلى ثنائي أكسيد الكربون والماء. يختلف زمن حرق الدهون وكيفية حرقها من شخص إلى آخر بحسب كتلة عضلاته والنظام الغذائي الذي يتبعه ومستوى الإجهاد النفسي الذي يتعرض له يومياً. ويجدر بالذكر أنه حتى يحرق الجسم الدهون يحتاج إلى جهد قليل الكثافة طويل المدة الزمنية، بالإضافة إلى أن الدهون توفر حوالي 60 في المائة من الطاقة في وضع الراحة.[١]


كيف يستخدم الجسم الدهون

توفر الدهون المصدر الرئيسي للطاقة لفترة طويلة ومن خلال ممارسة التمرينات المنخفضة إلى المتوسطة مثل سباقات الماراثون. ومع ذلك، يعتمد استخدام الدهون كطاقة في الجسم على هذه العوامل المهمة:[٢]

  • الدهون بطيئة في الهضم ويتم تحويلها إلى شكل قابل للاستخدام من الطاقة (قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ست ساعات حتى يحدث ذلك).
  • بعد تحطيم الجسم للدهون يحتاج إلى وقت لنقله إلى العضلات العاملة قبل استخدامه كطاقة.
  • تحويل دهون الجسم المخزنة إلى طاقة يحتاج إلى كمية كبيرة من الأكسجين، لذلك يجب أن تقل شدة التمرين حتى تحدث هذه العملية.


أنواع الدهون في الجسم

من الأخطاء الشائعة الاعتقاد بأنه يجب التخلص من الدهون أياً كان نوعها نظراً لضررها السلبي على الصحة. لأننا في الحقيقة بحاجة للدهون لامتصاص الفيتامينات الذائبة فيها، لاستخدامها كمصدر للطاقة، وغيرها. كل هذا يعتمد على نوع الدهون، إليكم أنواع الدهون في الجسم:[٣]

  • الدهون البنية: هذه هي الدهون "الجيدة" التي توفر الطاقة الخلوية. وهي المسؤولة عن درجة الحرارة الأساسية لدينا وتوجد في الجزء الخلفي من مناطق العنق والصدر. إن التعرض لدرجات الحرارة الباردة تحفز تحويل الدهون البيضاء إلى الدهون البنية.
  • الدهون البيج: هذه الدهون مزيج من الدهون البيضاء والبنية ويوجد على طول العمود الفقري وعظمة الترقوة. مع ممارسة الرياضة يتم تحرير هرمون irisin والذي يحول الدهون البيضاء إلى الدهون البيج.
  • الدهون البيضاء: تخزن هذه الدهون السعرات الحرارية وينتج اديبونيكتين وهو هرمون آخر يساعد الكبد والعضلات على التحكم بالأنسولين. توجد حول منطقة الورك والفخذ والبطن والتي غالباً ما تكون الأكثر صعوبة في خسارة الوزن.
  • الدهون تحت الجلد وهي الدهون التي تقاس لتحديد نسبة الدهون في الجسم. تم العثور عليها في جميع أنحاء الجسم ولكن بشكل خاص على الذراعين والفخدين والأرداف.
  • الدهون الحشوية: هذه هي أكثر الدهون العميقة "الخطرة" الموجودة حول أعضاء الجسم، خاصة تلك المتمركزة في البطن.


المراجع

  1. "How Does Your Body Burn Fat?", www.livestrong.com,22-11-2018، Retrieved 22-11-2018. Edited.
  2. "Converting Fat to Energy—Fueling Your Body During Exercise", www.verywellfit.com,22-11-2018، Retrieved 22-11-2018. Edited.
  3. "The 5 different types of body fat", www.cosmopolitan.com,22-11-2018، Retrieved 22-11-2018. Edited.