متى يبدأ نمو الأسنان عند الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
متى يبدأ نمو الأسنان عند الإنسان

الأسنان عند الإنسان

الأسنان بالنسبة للإنسان، تعتبر من أهم أعضاء جسمه، لما لها من مهام كثيرة، أهمها مضغ الطعام، وتجميل منظر الفم، كما تعطي القوامة للخدود والشفتين، وتساعد على النطق السليم للكثير من الأحرف.


تنقسم الأسنان إلى أسنان لبنية، وأسنان دائمة، بالإضافة لأضراس العقل، والأسنان تتعرض للتسوس والتلف، مما يستدعي خلعها في كثيرٍ من الأحيان، لذلك يجب العناية فيها، واستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان مرتين يومياً على الأقل، للحفاظ عليها دون تلف، لأطول فترةٍ ممكنةٍ.


نمو الأسنان عند الإنسان

تبدأ أسنان الإنسان بالنمو لأول مرةٍ، في عمر الستة أشهر، حيث يبدأ الطفل بالتسنين، وأول أسنان تبدأ بالبزوغ هما القاطعان السفليان المركزيان، ويترافق نمو الأسنان مع الشعور بالألم، وتغيرات في المزاج، وارتفاع درجة الحرارة، وتسمى هذه الأسنان بالأسنان اللبنية، حيث يكتمل نموها في عمر العامين والنصف، ويكون عددها عشرين سناً لبنياً، ويكون في الفك العلوي عشرة أسنان، وفي الفك السفلي عشرة أسنان، وهي عبارة عن نابين، وأربعة قواطع، وأربع طواحين.


أما الأسنان الدائمة فتبدأ بالنمو في عمر الستة أعوام، وتبزغ جميعها في الثانية عشرة من عمره، علماً بأن كل سن دائم يبزغ عند سقوط السن اللبنية، أي بعد أن يصبح لها فراغاً ينمو فيه، أما أضراس العقل، فتنمو عند بعض الأشخاص في الثامنة عشرة من عمره، ولا تنمو عند البعض الآخر، لعدة أسباب، وقد تكون غير موجودة من الأساس.


معلومات عن الأسنان

  • يتكون تاج السن من طبقة المينا، وطبقة الملاط، وطبقة العاج، والعاج هو الطبقة الوسطى من السن، أما الطبقة الداخلية فتسمى " اللب ".
  • يتضمن السن جزءاً بارزاً يدعى التاج وجزءاً مغموراً داخل عظم الفك يدعى الجذر.
  • يتكون السن من مجموعة من المعادن والمواد العضوية، حيث يتكون من الماء، وهيدروكسيد الأباتيت.
  • من الأطعمة المفيدة جداً لصحة الأسنان، الحليب، ومشتقات الألبان، والخضراوات والفواكه، والعلكة الخالية من السكر، لأنها تحفز إنتاج اللعاب، الذي يحمي الأسنان من التسوس والنخر، كما يعادل درجة حموضة الفم، مما يوفر الحماية لطبقة المينا في الأسنان، وكذلك الكرفس، وشرب الماء، وزيت السمسم، الذي يحد من تكون طبقة البلاك على مينا الأسنان، والبيض.
  • من الأطعمة التي تضر بصحة الأسنان، الإفراط في تناول السكاكر والحلويات والشوكولاتة، والعصائر المصنعة والحامضة، والمشروبات الغازية، والمشروبات التي تتسبب بتلونها، مثل الشاي والقهوة.
  • هنك بعض الممارسات الخاطئة التي تسبب فقدان الأسنان، مثل إهمال تنظيفها، وتعريضها للقوة، مثل كسر البندق والجوز واللوز فيها.