متى يبدأ وقت السحر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
متى يبدأ وقت السحر

السَّحور

هي وجبة أساسية من الوجبات التي يتناولها المُسلِم أثناء الصِّيام قبل أذان الفجر خلال شهر رمضان٬ أو في غيره من أيام الصِّيام٬ كالقضاء و يوم عرفة. تكون هذه الوجبة عادةً وجبة خفيفة تُخفِّف آثار الصِّيام على الصائم٬ ولوجبة السَّحور أهميّة كبيرة؛ حيثُ يؤدي إهمالُها إلى الإصابة بهبوط مستوياتِ السُّكر في الجسم٬ كما يُؤدّي إلى حدوث مُضاعفات في بعض الأحيان٬ ويستيقظ المسلم عادةً لتناوُل هذه الوجبة في وقت السّحور حتّى يستمدّ الجسم حاجتُه من المعادن٬ والفيتامينات٬ ولتجنُّب الشعور بالجوع أثناء صيامِهِ في النّهار.


وقت السّحور

يبدأُ وقت السحور بدُخول منتصف اللّيل٬ وينتهي بطُلوع الفجر٬ أي أذان الفجر٬ ولا يُنصح بتناول وجبة السّحور مبكراً ثم الخلود إلى النّوم؛ حيثُ يُشكِّل ذلك عبئاً على الجهاز الهضمي خصوصاً لمن يعاني من بعض الأمراض٬ والأفضل تأخير السَّحور حتى تكون فترة الحرمان من الطَّعام والشَّراب أقصر ما يكون.


وجبات سحور خفيفة

  • الحليب أو اللبن: إنَّ تناوُل الكورن فليكس المصنوع من حبوب القمح الكاملة بإضافة الحليب٬ أو تناول اللّبن مع الشوفان٬ وبعض أنواع المُكسَّرات كالجوز٬ واللّوز٬ والزبيب٬ والتوت البَّري المُجفّف من الوجبات الممتازة في السّحور؛ فالحليب أو اللّبن يُبقي الجهاز الهضمي رطِباً٬ ويبرِّد الجِسم٬ كما أنّهُ يُقوي جهاز المناعة٬ أمّا الكورن فليكس والمُكسرات فتشعرُ الصائم بالشبع٬ وتمنَح الجسم الفيتامينات والمعادن الّتي يحتاجُها كي يتمكَّن من إكمال نهاره بالنَّشاط والحيوية المطلوبة.
  • الفواكه الطازجة: تمنَحُ الفواكه الطّازجة الجسم كميّاتٍ كبيرة من الماء٬ كي يُحافظ على نشاطِهِ خلال النَّهار.
  • البيض المسلوق : تناوُل البيض المسلوق مع الخبز الأسمر بالإضافة لبعض الخُضروات من أفضل الوجبات التي يُمكن تناولُها في السَّحور٬ ويحتوي أيضاً على قيمة غذائيّة وصحيّة عالية٬ كما أنَّه يتطلّب وقتاً طويلاً للهضم٬ ويَمُد الجسم بالبروتين الذي يحتاجُه للحصول على القوَّة العضليّة والنَّشاط أثناء الصيام.
  • الفول : يُجنِّب الفول الصائم شعوره بالجوع من ٦-٩ ساعات٬ وتكون الوجبة بتناوُل الفول مع الخبز الأسمر٬ أو الخُبز العربي المصنوع من الحبوب الكاملة٬ أو يُمكن تناوُله بإضافة مِلعقة زيت زيتون كبيرة٬ وخضار كالبندورة مثلاً٬ ويُعدّ الفول من الأطعمة الغنيّة بالألياف٬ والحديد٬ والبروتين٬ كما أنّهُ يقي من الإمساك٬ ويُنظّم وظائف القولون٬ ويُخفِّض مستويات الكولسترول٬ ويحمي مِن فَقْر الدَّم٬ ويقضي على الشُّعور بالجوع أيضاً.
  • ساندويشات خفيفة: يُمكِن للصائم المُحافظة على الوزن والصحّة خلال شهر رمضان الكريم بتناوُل ساندويش خفيف مُكوَّن من قطعتي توست٬ وحبتي خيار٬ ونصف كوب من البنَدورة الكرزيّة٬ فإن كان الإفطار يحتوي على أكلٍ دَسِم٬ فالأفضل تناوُل سَحور خفيف٬ كما أنّهُ يمدّ الجِسم بالمُغذيات اللازمة.
309 مشاهدة