متى يتم عمل تحليل الحمل في الدم

متى يتم عمل تحليل الحمل في الدم

متى يتم عمل تحليل الحمل في الدم؟

للإجابة على سؤال متى يتم عمل تحليل الحمل في الدم؟ يجدر العلم أنّ تحليل الحمل بغض النظر عن نوعه يكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (بالإنجليزية: Human chorionic gonadotropin) أو ما يعرف بين عامة الناس بهرمون الحمل بشكلٍ صحيح وموثوق في حال تم إجراؤه في غضون 10 أيام بعد غياب الدورة الشهرية؛[١] إلا أنه يشار إلى أن تحليل الحمل في الدم الذي يتم إجراؤه في المختبر أو في عيادة الطبيب قد يكشف عن هرمون الحمل بعد مرور ما يقارب ستة إلى ثمانية أيام من التبويض، بالتالي فقد يكشف عن حدوث الحمل خلال وقت أبكر من تحليل الحمل المنزلي؛ لكن ذلك سيتطلب الانتظار فترةً من الوقت إلى حين ظهور نتيجة التحليل على عكس تحليل الحمل المنزلي، وبشكلٍ عام قد ينصح الطبيب بالانتظار إلى حين غياب الدورة الشهرية لإجراء تحليل الحمل بنوعيه سواءً في الدم أو في البول، وذلك تجنبًا لظهور نتيجة غير دقيقة؛ إذ إنّ إجراء الفحص خلال وقت مبكرٍ جدًا قد يعطي نتيجة سلبيةً خاطئة.[٢][٣]


أنواع تحليل الحمل في الدم

يوجد نوعين من تحاليل الدم التي تكشف عن حدوث الحمل، وفيما يأتي بيانهما:[٢]

  • تحليل الدم النوعي: (بالإنجليزية: Qualitative blood test)، يتشابه هذا التحليل في دقته مع تحليل الحمل المنزلي؛ إذ يكشف فقط عن وجود هرمون الحمل من عدمه بغض النظر عن تركيز الهرمون في الدم.
  • تحليل الدم الكمي: (بالإنجليزية: Quantitative blood test)، أو ما يعرف بتحليل مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية بيتا (بالإنجليزية: Human chorionic gonadotropin beta test)، أو تحليل الدم الرقمي للحمل، وهو فحص دقيق جدًا؛ إذ يكشف عن الكمية الدقيقة من هرمون الحمل في الدم، حتى لو كانت مستوياته منخفضةً جدًا.


أسباب إجراء التحليل

بالإضافة لإثبات وجود الحمل، يُجرى تحليل الدم الرقمي للحمل أو تحليل β-hCG لعدة أسباب، ومنها ما يأتي:[١]

  • المساعدة على تشخيص ومتابعة الحمل الذي قد يكون عرضةً للإجهاض
  • متابعة ومراقبة الحالة الصحية للمرأة بعد حدوث الإجهاض.
  • التحري عن وجود بعض المشاكل أو الاختلالات لدى الجنين؛ إذ يكون تحليل الدم الكمي جزءًا من تحاليل أخرى في هذه الحالة.
  • تشخيص بعض أنواع الأورام؛ إذ يعد هذا التحليل أحد الواسمات الورمية (بالإنجليزية: Tumor marker) في بعض أنواع السرطان.
  • تشخيص الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy)، ويتم إجراؤه في هذه الحالة مع فحص هرمون البروجسترون.


فيديو ما هو تحليل (B-HCG)؟

يُسمى هذا التحليل بتحليل الحمل المنزلي، لسهولة استخدامه للكشف عن الحمل دون الحاجة لإجراء تحليل متخصص! فما هو تحليل (B-HCG) وكيف يتم؟ :


المراجع

  1. ^ أ ب "Pregnancy Test (hCG)", www.labtestsonline.org,24-3-2021، Retrieved 12-4-2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Knowing if you are pregnant", www.womenshealth.gov,30-1-2019، Retrieved 12-4-2021. Edited.
  3. Dawn Stacey (28-9-2020), "Blood Pregnancy Tests"، www.verywellfamily.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
235 مشاهدة
للأعلى للأسفل