متى يتوقف حب الشباب عن الظهور

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٥ ، ١ أبريل ٢٠١٩
متى يتوقف حب الشباب عن الظهور

بعد البلوغ

يمكن علاج جميع أنواع حب الشباب تقريباً عند إيجاد العلاج المناسب، إلا أنّ ظهور حب الشّباب غالباً ما يتوقف عن الظهور بعد مرحلة البلوغ، وقد يستمر ظهوره بعد البلوغ عند بعض النّاس.[١]


عند اتباع روتين للعناية بالبشرة

إن اتّباع روتين عناية بالبشرة يحافظ عليها من البكتيريا، ويمنحها فرصةً أفضل للتّعافي، وإيقاف ظهور حب الشباب، وذلك كالآتي:[٢]

  • غسل البشرة: يُنصَح بغسل البشرة باستخدام غسول مرّتين في اليوم، وغسل الشعر يومياً إذا كانت الحبوب تظهر بالقرب من خط نمو الشّعر.
  • تجنب تقشير البشرة: بعض أنواع المقشرات، وأقنعة البشرة تُسبّب الحساسية، وتزيد حالة الحبوب سوءاً، ويمكن تقشير البشرة من مرة إلى مرتين في الأسبوع، وذلك للأشخاص اللذين تكون بشرتهم غير حساسة، أو تخلو من الحبوب المنتشرة.
  • استخدام منتجات لا تغلق المسام: يُنصَح باستخدام منتجات بشرة وشعر لا تُسبّب إغلاق المسام، وخالية من الزيوت، ويُنصَح بالتّوقف عن استخدام الكريمات، ومستحضرات التجميل، ومنتجات الشعر، والكريمات الخافية لحب الشباب، وواقي الشّمس الزيتيّ، أو الدهنيّ.
  • استخدام علاج للحبوب: مثل حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: salicylic acid)، الذي يُخفّف انسداد المسامات والبصيلات، إلا أنّه لا يؤثّر على بكتيريا البشرة، أو إفراز الدّهون ، ويُفضَّل أن يحتوي غسول البشرة المعرّضة لحب الشّباب على حمض الساليسيليك.


عند اتباع روتين حياة صحي

من الجيد اتّباع روتين حياة صحي، يمنع حب الشباب عن الظّهور:[٣]

  • شرب الماء: يُنصَح بشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل كل يوم، إذ يؤدي جفاف البشرة لإفراز المزيد من الدهون، كما أن نقص الماء يجعل البشرة باهتة ويزيد الالتهاب والاحمرار.
  • تقليل التعرض للشمس: قد يكون التعرّض لأشعة الشمس لمدة قصيرة مفيداً لتجفيف الحبوب، إلا أن التعرّض المتكرّر لها يُسبّب جفاف البشرة، وذلك يؤدي لإنتاج المزيد من الزيت، وإغلاق المسام.
  • تجنب تناول الوجبات السّريعة: فهنالك علاقة بين تناول الوجبات السريعة، والعصائر الغازية، وظهور حب الشباب، لأن تناولها يؤدي إلى زيادة مستويات السّكر في الدم.
  • تقليل التوتر: يُنتج جسم الشخص المتوتّر المزيد من هرمونات إفراز دهون البشرة، ورغم أنّ التوتّر وحده لا يُسبّب ظهور حب الشّباب، إلا أنه يزيد حالتها سوءاً، ولتقليل التوتّر يمكن ممارسة التأمل، واليوجا، والتدليك، والعلاج العطري.


المراجع

  1. Acne FAQ WebMD Medical Reference (2-11-2018), "Will my acne ever go away?"، www.webmd.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  2. Laura Marusinec, MD , "How to Stop Acne Reinfection"، www.wikihow.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  3. Annette McDermott (27-8-2017), "How to Prevent Pimples"، www.healthline.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.