متى يختفي حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
متى يختفي حب الشباب

حَب الشباب

يُعاني العديد من الشباب من مشكلة ظهور حَب الشباب، لا سيّما في مرحلة المراهقة؛ الأمر الذي يزيد من شعور المُراهق، بالاكتئاب والتعب النفسي، وانعدام الثقة بالنفس، وضعفٍ في الشخصيّةِ أحياناً.


حَب الشباب هو بثورٌ جلديّة، تظهر عندما يحصل انسداد في مسام البشرة، الأمر الذي يراكم الأوساخ والبكتيريا على سطح البشرة، ويتمثل ظهور حَب الشباب بالحكة الدائمة، واحمرار البشرة وتهيّجها، فضلاً عن النُدب والآثار التي قد يتركها حَب الشباب بعد اختفائه، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن الوقت المُحدد لاختفاء حَب الشباب.


وقت اختفاء حب الشباب

غالباً ما يختفي حَب الشباب بعد انقضاء مرحلة المراهقة؛ التي تُعدُّ أكثر المراحل حساسيّةً؛ بالنسبة للإنسان في مراحل نموّه، حيثُ تطرأ العديد من التغيّرات على جسمه ونفسيّته أيضاً؛ فالشابات يشعرن بنضجهنّ، وتحملهنّ المسؤوليّة في كثيرٍ من الأمور، وتفتح مداركهنّ أكثر في الحياة.


كما أنّ الشاب يشعر ببدء نضجه، وانتقاله لمرحلة أخرى تسمى بالرجولة، وكل تلك الأمور يُرافقها ظهور البثور الجلديّة، التي غالباً ما تختفي بعد نموّ جسم الشاب، واستقرار وضعه النفسي المضطرب في تلك المرحلة؛ لكن في بعض الحالات يبقى حَب الشباب مُرافقاً للشخص، حتى بعد تخطيه مرحلة المراهقة، ويظل ملازماً له لمنتصف عمره ربما، وفي حالاتٍ أُخرى؛ يختفي حَب الشباب تاركاً وراءه العديد من الأضرار على البشرة، من نُدبٍ وثقوبٍ صغيرة، وبعض الطُبع المُزعِجة.


مناطق ظهور حَب الشباب

  • الوجه والكتفان عادةً.
  • منطقة الصدر، والظهر.
  • الجذع، والساقان، والأرداف في بعض الأحيان.


كيفيّة التعامل مع حَب الشباب

  • غسل المنطقة المُصابة بالبثور؛ مرتين يوميّاً؛ باستخدام مُطهرٍ، أو نوعٍ مُعيّن من الصابون؛ مع مراعاة تجنّب حك الجلد، بشكلٍ كبيٍر لتجنّب تهيّجه.
  • استخدام بعض العلاجات التي يصفها الصيدلي؛ كالكريمات، والمواد الطبية التي تُعالج حَب الشباب، أو تُخَفِف من آثارها على الجلد.
  • العلاج بالمُضادات الحيويّة، التي يصفها الطبيب المُختص بالأمراض الجلديّة.


حقائق عن حَب الشباب

  • ثلاثة من أصل أربعة مراهقين؛ يعانون من ظهور حب الشباب.
  • الأشخاص في الثلاثينيّات والأربعينيّات من العمر؛ قد يعانون من حَب الشباب أيضاً، إلى جانب ظهوره على بعض الأطفال الرُّضّع.
  • احتماليّة أن يكون حب الشباب وراثيّاً؛ أو يظهر بشكلٍ طبيعي في بعض العائلات؛ نتيجة تغييراتٍ هرمونيّة، أو نتيجة استخدام حبوب منع الحمل لدى النساء، وتعاطي هرمون تستوستيرون، إضافةً لاستخدام بعض مُستحضرات التجميل والعناية بالبشرة؛ التي تمنع تصريف الدهون في الجلد؛ وبالتالي تهيئة الفُرصة لظهور حَب الشباب.