متى يثبت لون بشرة المولود

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٨
متى يثبت لون بشرة المولود

كل البشرية في هذا الكون يعرفون جيداً ولديهم إيمان قوي بأنّ الطفل أو المولود الجديد هو من أروع النعم في هذه الحياة. فكل أم وأب يتمنيان أن يكون هذا الطفل له شبه كبير منهما، ولكن عندما يرانه لأول وهلة يصبح لديهم شيء من ذهول فمعالمه لا تكون مشابهة لأي أحد منهما ولا يقدران أن يميزان إذا كان هناك شبه أم لا.


فالطفل يولد برأس يمكن أن يكون مخروطي وذلك بسبب ضغط عندما تحاول الأم إخراجه من رحمها للحياة ويكون في الأيام الأولى منتفخاً نوعاً ما لأن الجمجمة تكون مرتخية بعض الشيء فيكون حجم الرأس تقريباً ثلث حجم الجسم، ويكون بداخل الرأس بعض السوائل نتيجة إخراجه من الرحم تختفي هذه السوائل ويتخلص منها الطفل في الأسابيع الأولى.


يلعب الوقت دوراص أساسياً في تحديد لون بشرة الطفل الجديد، فعندما يولد الطفل قبل أوانه أو قبل إتمامه التسعة أشهر يكون من الأطفال الخدج الذي يكون لون جلدهم أحمر والشرايين والأوردة قريبة جداً من الجلد لديهم، وتكون المادة الحافظة للجلد عندما يكون في الرحم أكثر تركيزاً عند الأطفال الخدج من الأطفال الذين أتموا التسعة أشهر، ويوجد هناك الكثير من الشعر الصغير الذي يغطي الجلد والذي يحميه ويتساقط هذا الشهر في الأسابيع الأولى. كما أن هذه المادة التي تغطي الجلد للحفاظ عليه في رحم الأم تسمى البرنيق وتكون متركزة على الجلد في الأيام الأولى من الواة للحفاظ عليه من التأثيرات الخارجية وتعمل على تهيئة الجلد للبيئة الثانية التي انتقل عليها المولود.


كما أن معظم الأطفال المولودين يتغير لون جلدهم إلى اللون الأصفر في الأسبوع الأول من الولادة بسبب خلل في وظائف الكريات الدم الحمراء في جسم المولود ممّا يضطر الأم إلى تعريضه لأشعة الشمس أو أي ضوء مصطنع ساطع ليستعيد لونه من جديد وإزالة اللون الأصفر عن جلده. لا يمكن معرفة ما هو لون المولود إلّا بعد مرور سنة على ولادته وتشكله ونموه بشكل سليم وصحيح، فبعد ثلاثمئة وخمسة وستون يوم يمكن معرفة ما هو اللون الأساسي للطفل.


أما بالنسبة للجسم وحجمه فأول أيام من ولادة الطفل يكون جسمه منتفخاً بسبب احتباس السوائل، تكون أطرافه غير متلائمة مع البيئة الجديدة التي انتقل عليها فبعد أسبوع من الولادة تبدأ الأطراف في التمدد وأخذ الشكل الطبيعي لها ويبدأ الجسم بالعودة إلى وضعه بعد أن يخسر كل سوائل الموجودة فيه، أما شعر الطفل لا يمكن أن يحدد إذا كان شعر الطفل المولود حديثاً ناعماً وكثيفاً أو خشن وخفيف إلّا بعد مرور على الأقل سبعة أعوام عن ولادته لأنه يتغير من سنة لأخرى ويبدأ بالاستقرار بعد سن السابعة. أما بالنسبة إلى لون العينين فلا يمكن تحديدهما إلّا بعدمرور تسعة أشهر عن ولادته ليستقر لونهما ويمكن معرفة ما هو لون الطبيعي لهما.


فيديو متى يثبت لون بشرة المولود

تابع الفيديو لتتعرف على الوقت الذي يثبت فيه لون بشرة الرضيع