محافظات البحرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ١ ديسمبر ٢٠١٦
محافظات البحرين

البحرين

البحرين دولةٌ عربيةٌ تعرف رسمياً باسم مملكة البحرين، ونظام الحكم فيها هو ملكي دستوري، وعاصمتها مدينة المنامة، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015 م 1.377.000نسمةٍ، ولغتها الرسمية اللغة العربية، وعملتها الرسمية الدينار البحريني، ويعتمد اقتصادها على قطاع إنتاج البترول وتصديره، وقطاع الخدمات المصرفية والمالية، وقطاع إنتاج الألومنيوم ومواد البناء وتصديرهما، وتنتمي لكلٍّ من وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التجارة العالمية.


موقع ومناخ البحرين

تقع جغرافياً في الجهة الغربية من القارة الآسيوية وتحديداً في وسط مياه الخليج العربي، حيث تحدها من الجهة الجنوبية الشرقية قطر، وتحدها من الجهة الغربية المملكة العربية السعودية، وتحدها من الجهة الشمالية إيران، وتقع فلكياً بين خطي طول 50.18 درجة و50.55 درجة شرق خط جرينتش، وبين دائرتي عرض 25.30 درجة و26.20 درجة شمال خط الاستواء.


أما مناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ صحراويٌ حار، كما تملك عدداً متنوعاً من التضاريس كالسلاسل الجبلية كجبل الدخان، والمنخفضات كالمنخفض الداخلي، ومنخفض الغينة، والجزر كجزيرة حوار، والشريط السهلي الساحلي كالشريط الشرقي والغربي، والسهل الشمالي.


محافظات البحرين

المحافظة الجنوبية

تعتبر من أكبر المحافظات من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 434.8 كم²، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من البحرين، وتقع فلكياً على خط طول 50.33 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 25.55 درجة شمال خط الاستواء، ومن مدنها وقراها: سافرة، وعوالي، وعسكر، وجو، والدور، والزلاق، ووادي السيل، وجزر حوار.


المحافظة الشمالية

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من البحرين، وتبلغ مساحة أراضيها 138.54كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر خمسة أمتار، وتضمّ المحافظة معظم مناطق البحرين كسار، وقرية دار كليب، والقرية، وقرية دمستان، ومنطقة الجنبية، والبديع، وقرية شهركان، وباربار، ومدينة حمد، وقرية بني جمرة، كما أنها تشتهر بالمعالم السياحية والتاريخية كمستوطنة سار، وقلعة البحرين، وبيت الجسرة، وعين أم السجور، وحلة عبد الصالح، ونسيج بني جمرة، ومسجد الخميس، ومعبد باربار، وجنوسان، وجد الحاج.


محافظة المحرق

تأسست في القرن الأول الميلادي على يد الإغريق، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من محافظة العاصمة، حيث تتصل بها من خلال عدّة جسورٍ كجسر الشيخ عيسى بن سلمان، وجسر الشيخ حمد، وجسر الشيخ خليفة بن سلمان، وتحتل المرتبة الرابعة من بين محافظات البحرين من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 56.13كم²، وتمتاز المحافظة بمناخٍ صحراوي حار.


محافظة العاصمة

تأسست كمحافظةٍ في العام 1997م، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من البحرين، ومن أبرز مناطقها: منطقة اليمامة، والسيف، وسنابس، وكرباباد، والزنج، وبلاد القديم، والبرهامة، والصالحية، والنبيه صالح، والديه.