محافظات عراقية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
محافظات عراقية

العراق

العراق ويسمى بشكل رسمي الجمهوريّة العراقية، هو أحد الدول العربيّة الآسيويّة، تحده من الجهة الجنوبيّة كل من الكويت وجزء من المملكة العربية السعوديّة، ومن الجهة الشماليّة تركيّا، ومن الجهة الشرقيّة إيران، ومن الجهة الغربيّة كل من سوريا والأردن وجزء من المملكة العربية السعودية، أي أنّه يقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارّة آسيا.


يمتد العراق بين دائرتي عرض 29.5 و 37.22 في الجهة الشماليّة من خط الاستواء، وبين خطي طول 38.45 و48.45 في الجهة الشرقيّة من خط جرينتش.


تبلغ مساحة العراق ما يقارب 435052 كم2، وتحتل المياه الإقليميّة 924 كم2، بينما اليابسة تحتل 434128 كم2، ويبلغ عدد سكانه قرابة 7.600.000 نسمة.


محافظات عراقية

تضم العراق 19 محافظة وهي، محافظة كربلاء، وأربيل، وبغداد، والأنبار، والبصرة، وبابل، ودهوك، وحلبجة، وديالى والقادسية، والسلمانية، وذي القار، ومحافظة صلاح الدين، وميسان، وواسط، والمثنى، والكركوك، ونينوى، والنجف، ومنهم ما يأتي:


محافظة بغداد

هي أصغر المحافظات العراقيّة من حيث المساحة، ولكنّها أكثر المحافظات كثافة سكانيّة، فقد بلغ عدد سكانها حوالي 8.4 مليون نسمة بناءً على نتائج الإحصاء لعام 2016 ميلادي، وتمتاز هذه المحافظة بمرور نهر دجلة من أراضيها، والذي يقسمها إلى نصفين وهما الرصافة والكرخ، بالإضافة إلى العديد من المواقع الأثريّة وخاصّة الإسلاميّة منها، كما أنّها تضم مدرسة المستنصريّة التي تعّد أول جامعة بالتاريخ العربي الحديث، وأضرحة العديد من أعلام المسلمين مثل أبو حنيفة، وسلمان الفارسي، وموسى الكاظم.


محافظة كربلاء

تقع هذه المحافظة على حافة الصحراء أي على الجهة الغربيّة من الفرات، وعلى الجهة اليسرى من جدول الحسينيّة، وتبعد عن عاصمة بغداد 108 كيلومترات، وتحدها من الجهة الشماليّة محافظة الأنبار، ومن الجهة الشرقيّة حافظة الحلة وجزء من محافظة بغداد، ومن الجهة الجنوبيّة محافظة النجف، ومن الجهة الغربيّة بادية الشام والمملكة العربيّة السعوديّة، وتضم محافظة كربلاء العديد من الأماكن الحضريّة والتاريخيّة مثل مدينة الزوار الواقعة في قضاء اطويريج، ومدينة الزائرين الترفيهيّة، ومتحف العتبة العباسيّة المقدسيّة.


محافظة البصرة

هذه المحافظة تقع في الجهة الجنوبيّة من العراق، وتحتل المرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانيّة بين محافظات العراق، تحدها من الجهة الجنوبيّة كل من المملكة العربيّة السعوديّة والكويت، ومن الجهة الشرقيّة إيران، ومن الجهة الغربيّة محافظة المثنى، ومن الجهة الشماليّة محافظتا ميسان وذي القار.


تضم محافظة البصرة ميناء العراق الوحيد، كما أنّها تعدّ المنفذ البحري الرئيسي والوحيد للعراق إلى الخليج العربي، وتجدر الإشارة إلى أنّ المحافظة تضم العديد من حقول النفط الغنيّة مثل حقلي الشعيبة والرميلة.