محافظة بقعاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
محافظة بقعاء

محافظة بقعاء

تقعُ محافظة بقعاء ضمن الحدود الإداريّة لإمارة حائل في السعوديّة، وتتخذ المحافظة من مدينة بقعاء مقراً إداريّاً لها، وتنقسم المحافظة إلى أربعة عشر مركزاً إداريّاً وستين قرية. تنفرد محافظة بقعاء بتصنيفها الإداريّ ضمن الفئة (أ) بين محافظات منطقة حائل، وتأتي بالمرتبة الأولى على مستوى المحافظات الزراعيّة على مستوى المملكة؛ ويعزى السبب في ذلك إلى غزارة المياه السطحية والجوفيّة ووفرتها فيها.


أولت الحكومة السعوديّة محافظة بقعاء اهتماماً كبيراً؛ إذ بلغ الاهتمام إلى حدّ تسميتها مدينة بمتابعة صاحب السموّ الملكيّ الأمير مقرن بن عبد العزيز، وعاشت المحافظة فتراتٍ متتاليةٍ من التطوّر والازدهار منذ نشأتها. يذكر التاريخ أنّ لمدينة بقعاء مكانةً مهمّةً؛ إذ قامت فوق أراضيها معركة بقعاء التي تُعرف أيضاً باسم "كون بقعاء" وكان ذلك في شهر يوليو من عام 1843م، ودار الصراع بين أهالي منطقتي حائل وبقعاء، وتأتي هذه الحرب بمثابة إعلان لقيام إمارة حائل، وكان النصر حليفاً لآل رشيد في منطقة حائل وبقعاء.


تسمية مدينة بقعاء

جاءت تسمية مُحافظة بقعاء من طبيعتها الجغرافيّة؛ حيث تكثر فيها القيعان والخباري التي تتغيّر بشكل دوريّ على مدار السنة، بحيث تكون في مواسم الجفاف مجدبة، وفي أوقات أخرى تكون ممتلئةً بمياه الأمطار، فتصبّ المياه في قيعانها ضمن سيولٍ وأودية.


جغرافية مدينة بقعاء

تمتدّ مساحة محافظة البقعاء إلى حوالي 24.500 كيلومترٍ مربع، أي ما يساوي 9.459.5 ميلاً مربعاً في الجزء الشماليّ من إقليم نجد، وتشغل ذلك الحيّز في الجزء الشرقيّ من منطقة حائل.


تشترك محافظة بقعاء مع مدينة بريدة بحدود داخليّة من الجزء الشرقيّ، أما حدودها مع الجزء الشماليّ لمدينة حائل فتشترك بها مع الغرب، وتأتي حدودها مع محافظة رفحاء من الجهة الشماليّة، وتحدّها محافظة الشنان من الجهة الجنوبيّة، وتفصل بينها وبين مدينة حائل مسافة تقدّر بخمسةٍ وتسعين كيلومتراً.


ديموغرافية مدينة بقعاء

تشير إحصاءات التعداد السكانيّ لعام 2014م إلى أنّ عدد سكان محافظة بقعاء قد بلغ 60 ألف نسمة، بكثافةٍ سكانيةٍ قدّرت بـ 2.4489 نسمة لكل كيلومترٍ مربعٍ، وتقطن في ضواحيها عددٌ من العشائرِ والعائلات كعتيبة وشمّر وغيرها من القبائل، ويطغى الطابع المدنيّ على المدينة. يقطن في مقرّ محافظة مدينة بقعاء عدد سكانٍ يصل إلى 20 ألف نسمة تقريباً، وهي المدينة الثانية على مستوى المحافظة من حيث التواجد السكانيّ، وترتفع المدينة فوق مستوى سطح البحر نحو 700 متر، وتمتدّ مساحتها إلى 25 ألف كيلومترٍ.

344 مشاهدة