محافظة بنى سويف

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
محافظة بنى سويف

محافظة بنى سويف

بنى سويف هي إحدى محافظات جمهوريّة مصر العربية التي تأسست في العام 1960م، وتتبع إدارياً إلى إقليم شمال الصعيد، وعاصمتها هي مدينة بني سويف، وتبلغ مساحة أراضيها 10,954 كم²، وتقسم إدارياً إلى ثمانية مدن، وسبعة مراكز، وتسع وثلاثين وحدة محلية قروية، وتحتفل بعيدها القومي في اليوم الخامس عشر من شهر آذار/ مارس من كلذ عام، وهو يوم ذكرى ثورة عام 1919م، وتلقب باسم لؤلؤة الصعيد.


الجغرافية والسكان

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبيّة من إقليم القاهرة الكبرى، وتحديداً في وادي نهر النيل، إذ تحدّها من الجهة الشمالية محافظة الجيزة، وتحدها من الجهة الشماليّة الشرقيّة محافظة السويس، ويحدها من الجهة الشرقية محافظة البحر الأحمر، وتحدها من الجهة الغربية محافظة الفيوم، ومن الجهة الجنوبية محافظة المنيا.


أمّا من الناحيّة السكانية فيبلغ عدد سكانها 2.617 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2012م، ويتحدّث سكانها اللغة العربيّة التي تعتبر اللغة الرسمية في مصر، ويدين سكانها بالديانة الإسلامية، والديانة المسيحية.


الآثار

تحتوي المدينة على الكثير من الكنوز الأثرية والتاريخية منها:

  • هرم ميدوم الذي يعتبر من من أقدم الأهرامات فهو يحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم، وشيّده آخر ملوك الأسرة الثالثة الملك حونى، وأكمل تشيده أوّل ملوك الأسرة الرابعة ابنه الملك سنفرو.
  • الآثار الفرعونيّة: جبانة سدمنت الجبل، والمضل، وأبو صير أهناسيا، والحيبة، ودشاشة، والمقبرة الملكيّة.
  • الآثار القبطيّة: دير الأنبابولا، وكنيسة السيدة العذراء، ودير القديس أنطونيوس، ودير مارى جرجس.
  • الآثار الإسلامية: مسجد السيّدة حورية، ومقبرة الأمير أحمد شديد، وكهف سنور، ومقبرة مروان بن محمد.


أعلام وشخصيات

منهم: الشاعر الإمام البوصيري، والكاتب والمؤلف شهاب الدين النويري، والشيخ طه الفشني، مقدمة برامج في التليفزيون نجاة العسيلي، والوزير الأسبق لوزارة الدولة للتنمية المحلية أحمد زكي عابدين، والمستشار محمود البديني، ولاعب كرة القدم علي خليل، ومهندس الثورة العرابية محمود فهمي باشا، والفنان حسن عابدين، والفنانة زوزو ماضي، وبابا الإسكندرية كيرلس الخامس، والمخرج السينمائي صلاح أبو سيف.


معلومات عامة

  • كانت المحافظة قديماً أيام تقسيم مصر إلى اثنين وأربعين إقليماً تشغل الإقليم العشرين، والإقليم الرابع والعشرين من أقاليم مصر، كما كانت أغلبية أراضيها واقعة ضمن حدود أهناسيا في العصر البطلمي.
  • تتوسّط المحافظة ست محافظات، كما أنّها تعتبر من المحافظات التي تربط شمال جمهورية مصر بغربها، وجنوبها، وشرقها.
  • من قراها: الحكامنة، والحلابية، والدوالطة، وأبشنا وبنى موسى، وأهناسيا الخضراء، وباها العجوز، وبنى حمد، وبنى سليمان الشرقية، وتزمنت الغربية، وبياض العرب، و بنى عفان، ومنشأة حيدر يكن، وحاجر بنى سليمان.
364 مشاهدة