محافظة بني حسن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
محافظة بني حسن

محافظة بني حسن

تعدّ من المحافظات التابعة لمنطقة الباحة، وبالتحديد في الجهة الجنوبية الغربية للسعودية، حيث حصلت على الموافقة لتصبح محافظةً في سنة 1434هجري، مع العلم أنّها كانت إحدى مراكز السعودية. وتمّ تسمية محافظة بني حسن بهذه التسمية، تيمناً بقبيلة بني حسن، حيث تمّ صدور أمرٍ سامٍ بترقيتها لتصبح محافظةً من فئة (ب). ومحمد بن سالم البقيصي أستاذٌ يشغل منصب محافظ محافظة بني حسن في الوقت الحالي، وهو المسئول عن كافة شئونها، وتوفير الاحتياجات لكافة المواطنين.


موقع بني حسن

محافظة بني حسن من المحافظات التي تتميز بموقعها على أطراف الطريق السياحيّ، بالإضافة إلى أنّها تربط بين الباحة ومحافظة المندق، حيث تبعد مسافة تقدر بحوالي 15 كيلومتراً عن الجهة الشماليّة الغربيّة عن مدينة الباحة، بالإضافة إلى احتوائها على عقبة الملك خالد، الواقعة ببيضان، والتي تساعد في الوصول إلى محافظة قلوة، الواقعة في تهامة الباحة.


طبيعة بني حسن

تعتبر محافظة بني حسن من الأماكن التي تسودها طبيعةٌ جميلةٌ، بالإضافة إلى كثرة غاباتها المكسوة بعدة أنواعٍ من الأشجار، كأشجار العرعر، والزيتون البريّ، والطلح، وغيرها الكثير من الشجيرات والزهور ذات الروائح العطرية المتميزة، والتي لها الكثير من الأسماء سواءً المحلية أو العالمية، وتعتبر أم طحال من أكبر الغابات في هذه المحافظة، وغابة الزرائب المعروفة، وغابات الشرف، وغابة جدر التي تتميز بتقديمها للكثير من الخدمات السياحية الداخلية، إلّا أنّ غالبية هذه الغابات بحاجةٍ لفتح الكثير من الطرق المؤدية إليها، وذلك لتزداد الأماكن السياحية في تلك المنطقة.


منتزهات بني حسن

تتميز محافظة بني حسن بوجود العديد من المنتزهات المقامة على أرضها، ومن هذه المنتزهات:

  • منتزه الأمير مشاري بن سعود: يتميز بموقعه في منتصف بيضان، وبالتحديد في الجهة الجنوبية لمحافظة بني حسن.
  • منتزه خيره وشلال جدر: تتميز بموقعها في الجهة الشمالية الغربية لمنطقة الباحة، وبالتحديد في موقعٍ قريبٍ من مستشفى الملك فهد، ويوجد فوقها قرية خيرة، وتعرف بكثرة مدرجاتها الزراعية، التي من خلالها يتمّ الاحتفاظ بكمياتٍ كبيرةٍ من المياه، بعد سقوط الأمطار على تلك المنطقة، بالإضافة إلى تزويدها شلال خيرة بالمياه التي يحتاج لها على فترةٍ طويلة من الزمن، ويتميز بموقعه في الجهة السفلى من القرية، وهو على ارتفاعٍ كبيرٍ، وذلك من أجل أن تستقر المياه النقية داخله مكونةً شلالاً كبيراً، حيث يعتبر من أكبر الشلالات في المنطقة، بل يتجاوز حجمه ليصبح من أكبر الشلالات في المنطقة الجنوبية بأكملها.
  • منتزه سد وادي الصدر: يتميز بموقعه في منتصف وادي الصدر، وبالتحديد في الجهة الشمالية لمحافظة بني حسن.
266 مشاهدة