محافظة تنومة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٦
محافظة تنومة

محافظة تنومة

محافظة تنومة هي محافظة سعوديّة تقع في منطقة العسير، وتحديداً على جبال السروات، وعلى الطريق الواصل بين الطائف وأبها، حيث يفصل بينها وبين مدينة أبها ما يقارب المئة وخمسة وعشرين كيلومتراً، وتحدها من الشمال محافظة النماص، ومن الغرب محافظة بارق، أما من ناحية الجنوب فيحدها مركز بللسمر، كما يحدها من الناحيّة الشرقيّة والجنوب شرقيّة كل من وادي بن هشبل، وصمخ وبيشه، حيث يبلغ مجموع أطوال الحدود في هذه المدينة ما يقارب المئة وتسعة وأربعين كيلومتراً.


مناخ محافظة تنومة

يتميز مناخ محافظة تنومة بأنه معتدل طيلة أيام السنة، ولعل ما يميّز هذه المحافظة عن غيرها قلة برودتها وقلة كثافة الضباب الذي يعيق الرؤية في فصل الشتاء، كما تتميز باعتدال جوها في فصل الصيف؛ والسبب في ذلك يعود إلى السلاسل الجبليّة المتباينة في الارتفاع والتي تحيط بها، كما تهب على تنومة رياح موسمسة جنوبيّة وغربيّة في هذا الفصل، مما يؤدي إلى اعتدال درجات الحرارة بالإضافة إلى سقوط الأمطار الموسميّة الصيفيّة خصوصاً عند اصطدامها بالرياح المحمل ببخار الماء.


تتميز درجة الحرارة في تنومة بتأثرها بشكلٍ كبير بالارتفاع القريب عن مستوى سطح البحر، إلأ أنّ درجات الحرارة تختلف عن بعضها البعض في بعض مناطق المحافظة نفسها، حيث نجد أنّ درجة الحرارة مرتفعة في المناطق المنخفضة إذا ما قارناها بتلك المرتفعة، كما تسقط الأمطار وحبات البرد بغزارة في فصل الشتاء؛ والسبب في ذلك يعود إلى تكوّن السحب الركاميّة فوق سماء المحافظة، بالإضافة إلى الأمطار الموسميّة الغزيرة التي تكون في الصيف والتي يبلغ معدلها ما يقارب الأربعمئة وحتى الخمسمئة ملم سنوياً.


تضاريس محافظة تنومة

  • جبال محافظة تنومة:
    • جبال منعاء، وهذه الجبال عبارة عن سلسلة من الجبال الشاهقة يخترقها طريق معبد يصل بين قرى هذه المحافظة مثل عتمة، وترتع، آل سيارة، وآل زريق، والبطن، وأعلى قمة في هذه السلسلة هي قمة طلا حيث يبلغ ارتفاعها ما يقارب الألفين وستمئة متر، ويُعتقد بأنّ هذه السلسلة سميّت بهذا الاسم نسبةً إلى مناعتها وتحصينها.
    • جبل مومة، والذي يعرف أيضاً بجبل ذات العود، حيث يقع في الجهة الشماليّة الغربيّة للمحافظة، ويشتهر بكثرة المناحل المخصصة للعسل، وقمة هذا الجبل مستوية فيها مجموعة من القرى والأراضي الزراعيّة.
    • جبل عكران، حيث يقع هذا الجبل في الجهة الشرقيّة للمحافظة، على الطريق الموازي لجبال منعاء، ويبلغ ارتفاعه ما يقارب الألفين وأربعمئة وثمانين متراً، ويتميز باحتوائه على العديد من الأماكن الأثريّة.
  • كما تحتوي هذه المحافظة على العديد من الأودية ومن أهمها:
    • وادي تريس، ويعتبر من أهم أودية المحافظة وأطولها، حيث تصب فيه مجموعة من الروافد الصغيرة، بالإضافة إلى مجموعة من الأودية الأخرى مثل وادي المطعن، ووادي مليح، ووادي تنومة، بالإضافة إلى العديد من البحيرات الصغيرة الغنيّة بالماء، والتي تعرف باسم الكظايم كما أن لها مجاريَ خاصة تُعرف بالدبول وهي مدفونة تحت الأرض، وتمتد إلى المزارع البعيدة حيث تقوم بريها وسقايتها.
    • وادي الغيل، حيث يقع هذا الوادي في جبل عطان.
    • وادي ترج، حيث يعتبر أكبر أودية المنطقة وأشهرها.


الزراعة في محافظة تنومة

تعتمد هذه المحافظة على الزراعة بشكلٍ أساسي وتشتهر فيها العديد من المحاصيل الزراعيّة أهمها القمح، والذرة، والشعير، والعدس، والفواكه، والعنب، والرمان، والتين الشوكي، والخوخ، والمشمش، والبرتقال، بالإضافة إلى البطاطس، والبامية، والفاصولياء، والكراث، والفجل، والكوسا، كما تشتهر هذه المحافظة بإنتاج أجود أنواع العسل الطبيعي.

226 مشاهدة