محافظة جازان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٦ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
محافظة جازان

محافظة جازان

هي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية الواقعة في قارّة آسيا، وتقع جغرافيّاً في جهة الجنوب الغربي من المملكة، وبين دائرتي عرض 16 درجة - 17 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 42 درجة - 43 درجة شرق خط جرينتش، وتحدها كل من منطقة عسير، وجمهوريّة اليمن، والبحر الأحمر.


أصبحت جازان إمارة في عام 1351هـ وذلك أثناء توحيد المملكة العربية السعودية، وعرفت قديماً باسم المخلاف السليماني، وتقسّم إدارياً إلى ست عشرة محافظة، ومن محافظاتها: العيدابي، وجازان، والعارضة، وضمد، وجزر فرسان، ووادي الدحن، وأبو عريش، وبيش، والريث، والطوال، وصبيا، وصامطة، والدرب، وأحد المسارحة، وهروب، وفيفاء، والدائر، والحرث.


الجغرافيا والسكّان

تبلغ مساحة أراضيها 13.457 كم2، حيث إنّها تحتل الدرجة الثانية من بين أصغر الإمارات في السعودية، ويمتاز مناخها بأنّه حار ورطب في فصل الصيف، ومعتدل في فصل الشتاء، أمّا من الناحية السكانية فيبلغ عدد سكانها 1,365,110 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2010م.


الاقتصاد

يعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • قطاع الصناعة: المتمثل في وجود المدينة الصناعية التي تأسست في عام 2009م على مساحة أرضية تقدر بمليون م2. مدينة جازان الاقتصادية تعتبر من أهم المدن الاقتصادية في السعودية، ومن أهم الصناعات فيها: الصلب، والحديد، والصناعات البتروليّة.
  • قطاع الزراعة: من أهم منتجاته الزراعية التين، والأناناس، والخضروات الورقية، والبطيخ، والدخن، والموز، والقرع، والمانجو، والذرة، والجوافة، والكادي، والفل، والبابايا، والسمسم.
  • قطاع السياحة: إذ تحتوي جازان على الكثير من المعالم السياحيّة والأثرية كقلعة الثوعية، ومدينة عثر، ومنطقة الكدمي، ووادي مطر، وقلعة الموفا، وحصن الشريف، ومسجد القبب، وقرية المسيجد، وبيوت الأدارسة، وقلعة الدوسرية العثمانية، ومسجد النجدي، وقرية البهرة، وقلعة منصية، والقلعة العثمانية، ومنزل الرفاعي تاجر اللؤلؤ، وبيت الجرمل، وقلعة أبو عريش، ومباني غرين، ومتحف جازان للآثار والتراث الشعبي، وقرية منصية، وقلعة الخطم، ومباني العرضي، وقرية المزدرب، وقلعة النبعة، وقلعة لقمان.
  • الثورة السمكية: من أشهر الأسماك التي تصطاد: الروبيان، والقشريات، والهامور، والشعور، والرخويات، والبياض، والعقام.


العيون الحارّة

تتسم الإمارة بوجود العيون الحارّة في أرضها، ويتردد إليها الكثير من الزوار والسيّاح من أجل العلاج من أمراض المفاصل، والأمراض الجلدية، والعيون الحارّة هي كما يأتي:

العيون الحارة موقعها
عيون وادي ضمد الحارة تقع في وادي ضمد
عيون خوبة الحارة تقع في منطقة الخوبة وتبعد عن إمارة جازان تسعة وستين كيلومتر.
عيون الوغرة الحارة تقع في الجهة الشرقية من سد وادي جازان
230 مشاهدة