محافظة ديالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٢ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦
محافظة ديالي

محافظة ديالي

هي إحدى محافظات العراق، وعاصمتها هي مدينة بعقوبة، وتبلغ مساحة أراضيها 17.685 كم²، واسمها مأخوذ من نهر ديالي الذي ينبع من دولة أيران ويمر في أراضيها، وتتميز المحافظة بوجود أشجار الرمّان، وأشجار النخيل، والمحاصيل الحمضيّة.


الجغرافية

تقع جغرافيّاً في جهة الشرق الشمالي من الجمهوريّة العراقيّة في القارّة الآسيوية، وتبعد عن مدينة بغداد العاصمة مسافة 57 كيلومتراً، أما مناخها فيتسم بأنّه مناخ بارد في فصل الشتاء، وشديد الحرارة في فصل الصيف.


تحتوي المحافظة على عدد متنوّع من التضاريس؛ إذ تحتوي على سلسلة جبال حمرين، والأراضي الزراعيّة، وبحيرة حمرين، ونهر ديالى الذي يصب في نهر دجلة.


السكان

حسب إحصائيّات عام 2013م بلغ عدد سكانها 1.514.000 مليون نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من عدة أعراق كالعرب، والأكراد، والتركمان، والمسلمين الشيعة من الأصول الكرديّة الفيليّة، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسميّة في العراق.


تحتوي المحافظة على عدد من العشائر العربيّة كعشيرة العزة، وعشرة الجبور، وعشيرة بني سعد، وعشيرة قيس، وعشيرة الخزرج، وعشيرة الدليم، وعشيرة التميم، وعشرية العبيد، وعشيرة الكنانة، وعشيرة الأجود، وعشيرة الكروية، وعشيرة خفاجة، وعشيرة وطيء.


محطات تاريخية

حكمت المحافظة على يد كل من البابليين، والآشوريّين، والسومريّين، والأكاديّين، والساسانيّين قبل فتح المسلمين لها في عام 16 للهجرة، وفي القرن الثالث عشر للميلاد سيطر عليها المغول، و أصبحت تحت الحكم العثماني في القرن السادس عشر للميلاد، وفي عام 1915م احتلها الإنجليز البريطانيّون، ثم احتلها الأمريكيّون في عام 2003م، وما بين عام 2006م وعام 2007م هُجّر سكانها بشكل قصري، وفي اعام 2016م تعرّضت المحافظة لعمليّات إحراق مساجدها، وقتل سكانها على يد المليشيات الشيعيّة.


التقسيم الإداري

تقسّم إداريّاً إلى ستة أقضية وخمس عشرة ناحية، وهي:

  • قضاء كفري.
  • قضاء الخالص ويضم ناحية هبهب، وناحية الخالص، وناحية جيدية الشط.
  • قضاء بلدروز ويضم ناحية قزانية، وناحية مندلي، وناحية خان بني سعد.
  • قضاء بعقوبة ويضم ناحية الهويدر، وناحية بهرز.
  • قضاء المقدادية ويضم ناحية الوجيهية، وناحية سنسل، وناحية دلي عباس، وناحية أبي صيدا، وناحية العظيم، وناحية المنصورية.
  • قضاء خانقين ويضم ناحية خانقين، وناحية جلولاء، وناحية السعيدة.


المساجد

تحتوي المحافظة على عدد من المساجد أهمها: مسجد المنصور الكبير، ومسجد المقدادية الكبير، ومسجد الخليفة، ومسجد العروبة، ومسجد مجيد بك، ومسجد وتكية الشيخ فتاح، ومسجد الشابندر، ومسجد بلدوز، ومسجد خانقين الكبير، ومسجد عمار بن ياسر، ومسجد محمود باشا الجاف، ومسجد بلدروز القديم، ومسجد عبد الله بن عباس.