محافظة شمال سيناء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٥٢ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨
محافظة شمال سيناء

محافظة شمال سيناء

تعتبر إحدى محافظات الجمهورية المصرية وعاصمتها العريش، تقع في الجهة الشرقية الشمالية من الجمهورية على خط طول شرقي (34،32) وخط عرض شمالي ( 29،31). يحدّها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط بـ (220) كيلومتراً، ومن الجهة الجنوبية رأس النقب وممر متلا، ومن الجهة الشرقية قطاع غزة، ومن الجهة الغربية ممر متلا، ومن الجهة الشمالية منطقة بالوظة. تُعتبر محافظة شمال سيناء الحصن الشرقي للجمهورية؛ حيث إنّ أغلب الغزوات على مصر على مرّ التاريخ كانت عبر هذه المنطقة.[١]


التضاريس والجغرافيا

تَبلّغ مساحتها قرابة (27564) كيلومتراً مربعاً، كما يبلغ عدد السكان فيها قرابة (419200) نسمة حسب تقديرات عام (2013م). أغلب سكّانها يتواجدون على السواحل بنسبة (86%) من إجمالي السكان؛ حيث تبلغ المساحة الساحلية قرابة (21%) من المساحة الإجمالية للمحافظة. تنقسم المحافظة من حيث الجغرافيا إلى قسمين هما:[٢]

  • بيئة ساحلية: تتمثّل في السهول الشمالية على البحر الأبيض المتوسط بمساحة تتراوح ما بين (20-40) كيلومتراً، وتُغطّيها الكثبان الرملية المنبسطة والمتموّجة.
  • بيئة صحراوية: وتتمثّل في وسط المحافظة، أغلبها هضاب وجبال عالية مثل: حبل المغارة، وجبل يلق، وجبل الحلال، بالإضافة للعديد من الأودية مثل: وادي العريش وهو أكبر أوديتها؛ حيث تبلغ مساحتها قرابة ( 19.000) كيلومترٍ مربع تتجمع فيه مياه الأمطار.


التقسيمات الإدارية

تنقسم محافظة شمال سيناء إلى ستّة مراكز هي كالتالي:[٣]

  • بير العبد: تبعد عن بيلوزيوم باتجاه الشرق حوالي (30) كيلومتراً، وتبلغ مساحتها قرابة (3857) كيلومتراً مربعاً، وتتبع للمركز (23) قرية، وتوجد فيها بحيرة البردويل التي تحتوي على ثروةٍ سمكيّة مميّزة، وتشتهر بزراعة الفاكهة والخضار مثل الزيتون والتين وأشجار النخيل.
  • نخل: قديماً كانت المدينة عاصمة محافظة شمال سيناء، وسميّت بنخل نسبة إلى رمالها الناعمة وكأنها نُخّلت بمنخل، وتعتبر من المحطات المهمة للحج المصري القديم، وتضم (10) قرى، هي: تمد، وبئر جريد، ورأس النقب، وسدر الحيطان، والسلام، وعين طويبة، وبروك، وخفجة، وكونتيلا، نتيلة.
  • الحسنة: تقع وسط المحافظة، تقطن فيها قبيلة التياها، وتعتبر من أقدم التجمعات والمراكز في المحافظة.
  • مدينة العريش: هي عاصمة المحافظة، وتقع على الساحل وتسكن فيها قبائل من السواؤكة، والترابين، والملاحة، والتياها، والعرايشة، وأغلب سكانها يعود نسبهم لحامية قلعة العريش من العائلات التركية التي استوطنت في المنطقة.
  • الشيخ زويد: توجد على الطريق الدولي على الساحل بين منطقة رفح ومدينة العريش، وتبعد عن القاهرة (العاصمة المصرية) قرابة (334) كيلومتراً، وتبعد عن قطاع غزة قرابة (12) كيلومتراً.
  • رفح: تُعتبر آخر المدن المصريّة الشرقية وفيها معبر رفح، كما تشتهر بالزراعة مثل: الزيتون، والتين، والعنب، والبلح، والتفاح.


المراجع

  1. "شمال سيناء"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 14-8-2018. بتصرّف.
  2. "الطبيعة الجغرافية"، northsinai، اطّلع عليه بتاريخ 14-8-2018. بتصرّف.
  3. "قائمة مراكز محافظة شمال سيناء"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 14-8-2018. بتصرّف.