محافظة صلاح الدين في العراق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
محافظة صلاح الدين في العراق

محافظة صلاح الدين في العراق

مُحافظةٌ عربيةٌ عراقيةٌ عاصمتُها مدينةُ تكريت، والتي تُعتبر مَسقطَ رأس القائد العظيم صلاح الدّين الأيّوبي، والرّئيس الرّاحل صدّام حسين، وتقع جُغرافيّاً في وسط جمهوريّة العراق، وتقع فلكيّاً على خطِّ طول 43.35 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرةِ عرض 34.27 درجة شمال خطّ الاستواء، وتبلغ مساحةُ أراضيها 24,363 كم²، وسُمّيت المُحافظة بهذا الاسم نسبةً إلى صلاح الدّين الأيّوبيّ.


سكان محافظة صلاح الدين

بلغ عدد سكّانها 1.270.200 نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2011م، ويتحدّث سُكّانها اللغةَ العربيةَ التي تُعدُّ لغةً رسميةً في العراق، ويدين مُعظم سُكّانها بالدّين الإسلاميّ من طائفتي الشّيعة والسُّنة، وأقليّات تدين بالدّين المسيحيّ.


معالم محافظة صلاح الدين

تشتهر المدينة بعدد من المعالم السّياحية والأثرية مثل:

  • مدينة آشور التّاريخية: تقع في منطقة الشرقاط الواقعة على ضفّة نهر دجلة، حيث إنّها تطل على سهل فسيحٍ من جهة الشّمال.
  • سور تكريت: يقع في مدينة تكريت على جانبي نهر دجلة.
  • القبة الصليبية: تقع في الجهة الشّماليّة من مدينة سامرّاء، وتحديداً بالقرب من قصر العاشق.
  • مرقدي الأمامين العسكريّين: يقعان في مدينة سامرّاء.
  • معالم أخرى: دير الرّاهبات، والمئذنة المَلوِيّة، وقصر الخلاقة العباسيّة، والجمعة العباسي، وجامع أبو دلف، وقصر العاشق.


عاصمة محافظة صلاح الدين

مدينة تكريت هي عاصمة محافظة صلاح الدين، وأكبر المدن فيها، وتقع جغرافيّاً على الضّفة اليُمنى من نهر دجلة؛ حيث تبعد عن مدينة بغداد مسافة 180 كليومتراً من الجهة الشّماليّة، وعن مدينة الموصل مسافة 330 كليومتراً من الجهة الجنوبيّة، وترتفع عن مستوى سطح البحر مئة مترٍ، وتمتاز باختراق الشّعاب والأودية لأراضيها، وبانحدار الأرض من جهة الغرب إلى جهة الشرق بشكل طبيعيّ، ومن أوديتها المشهورة: وادي شيشين، ووادي القائم الكبير، ووادي خر الطّير، ووادي روميه.


تاريخ محافظة صلاح الدين

فُتِحت المُحافظة من قِبَل المسلمين في عهد حكم الخليفة عمر بن الخطاب، وتحديداً في القرن السّادس للميلاد على يد القائد عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي، وبعدها خضعت للغزو المغوليّ الذي دمّرها، ونهب خيراتها، وفي أثناء الحرب العالميّة الأولى في العام 1917م استولى عليها الاحتلالُ البريطانيّ، وفي العام 2003م خضعت للاحتلال الأمريكيّ.


من أبرز شخصيات المحافظة: الفقيه عبد الله بن سويده التّكريتيّ، والفيلسوف يحيى بن عديّ، والقاضي عبد الرحمن بن درع التّغلبي، والأديب أسد بن المبارك بن حمو، وعالم الزّراعة الأستاذ جنيد فهد القيسيّ، والعلّامة داود بن سلمان النّاصري الرّفاعيّ.


معلومات عن محافظة صلاح الدين

  • من مدن المحافظة: الصّينيّة، والضّلوعية، وسامرّاء، والشّرقاط، وسُليمان بيك، ويثرب، وآمرلي، والزوية، وينكجة، والدّجيل.
  • من أبرز المؤسّسات المُهمّة في صلاح الدّين: معهد نفط بيجي، وجامعة سامراء، وديوان الوقف السُّني، والجمعيّة الخيريّة العراقيّة.