محافظة قلوة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٤٣ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
محافظة قلوة

محافظة قلوة

محافظة قلوة هي واحدة من محافظات المملكة العربية السعوديّة التي تتبع إداريّاً إلى منطقة الباحة، وترتفع عن مستوى سطح البحر أربعمئة متر، وتحتوي على مئة وخمس وثلاثين قرية، واشتهرت قديماً بالعلماء والعلم، وتمتاز باحتوائها على الأماكن التراثيّة، والأودية، والمزارع الكبيرة.


جغرافيّة محافظة قلوة

تقع فلكيّاً على خط طول 41.4342284 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 19.7674458 شمال خط الاستواء، وتقع جغرافيّاً في إقليم تهامة وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من منطقة الباحة، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخ معتدل بشكل عام، وحار في فصل الصيف، كما تحتوي على عدد متنوّع من التضاريس مثل الجبال كجبل نيس المطل، والأودية كوادي محلاء، والشعاب.


سكان محافظة قلوة

يبلغ عدد سكانها 58,246 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2010م، ويتألف المجتمع السكاني فيها من عدة قبائل تنتمي إلى قبائل من زهران، ويتحدث سكانها اللغة العربيّة التي تعد لغة رسميّة في السعودية، أمّا الديانة فيدين سكانها بالدين الإسلامي.


المراكز التابعة لمحافظة قلوة

  • مركز المحمدية: أنشئ في عام 1425هـ ، ويحتوي على أكثر من ثلاثين قرية، وتسكنه عدة قبائل كقبائل آل عبد الحميد، وبني عمر، وبني عويف، والأحلاف، كما أنه يملك مكتبان للبريد، ومركزان صحيان، وعدد كبير من المدارس، ومن أوديته: وادي سيالة، ووادي دوقه.
  • مركز الحجرة: تأسس في عام 2531هـ، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى وادي الحجرة، ويعتبر من أقدم المراكز، وتبلغ مساحة أراضيه حوالي 600 كيلومتر، ويبلغ عدد سكانه تقريباً 10.000 آلاف نسمة، ومن أهم القبائل التي تسكنه قبائل بني عطا، وآل مقبل، وبني سوادة الذين ينتمون إلى قبائل الشغبان والحجرة.
  • مركز الشعراء: يقع في الجهة الشماليّة من المحافظة، ويبعد عنها مسافة ثلاثين كيلومتر، ويعمل سكانه في قطاع تربية المواشي، والزراعة، والصناعات الحرفيّة، كما يحتوي على بعض الإدارات الحكوميّة.
  • مركز الرميضة (باللسود وال سويدي): يقع في الجهة الغربيّة من المحافظة، ويتبعه العديد من القرى كقرية كروان، والشعب الشامي، ونيرى، ورشوة، والعبادي، والشعب اليماني، وسمعة، والصعاليك، وسيال، ودهو، والسلام، والحضن.
  • مركز الجرين: يقع قريباً من مجرى وادي عليب، وتسكنه قبائل آل سهلة، وآل سعيد، وآل هتان، ويعد نهاية الحدود الإداريّة بين كل من مكة المكرّمة، والباحة.
  • مركز جرداء بني علي: هو عبارة عن وادٍ كبير يبلغ طوله أكثر من 51 كيلومتراً، وسكانه يعملون في قطاع الزراعة، والصناعات الحرفيّة، وتربية الماشية.
  • وادي عليب: يعتبر من الأودية الجميلة الذي يحتوي على متنزهات خلابة، ومناظر طبيعيّة رائعة.
  • جبل نيس: يعتبر من أهم المعالم في المحافظة، ويعد من أصعب الجبال تسلقاً وذلك لكثرة النباتات فيه، وكثرة الهضاب، وشدة انحداره، حيث تسلقه إلى القمة يحتاج إلى جهد كبير، ويمتاز الجبل بوفرة المياه، وبخضرته الدائمة، وهوائه العليل.
237 مشاهدة