محافظة قنا في الصعيد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
محافظة قنا في الصعيد

محافظة قنا

قنا إحدى المحافظات المصريّة الواقعة في الجهة الجنوبيّة من الصعيد المصريّ، إلى الجنوب من العاصمة القاهرة، بحيث تبعد عنها حوالي ستمئة كيلومتر، وتحدّها من الجهة الشماليّة محافظة سوهاج، ومن الجهة الجنوبيّة محافظة الأقصر، ومن الشرقيّة محافظة البحر الأحمر، أمّا من الجهة الغربيّة فتحدها محافظة الوادي الجديد، وفلكيّاً تقع بين خطي طول 50 - 32 من الجهة الشرقية، و42 - 32 من الجهة الغربية، وبين دائرتي عرض 12 - 26 من الجهة الشماليّة، وتقدر مساحتها بحوالي عشرة الآف وسبعمئة وثمانية وتسعين كيلومتراً مربعاً، أمّا المساحة المأهولة منها فتبلغ ألف وسبعمئة وأربعين كيلومتراً مربعاً.


التسمية

عرفت قنا بالعديد من الأسماء عبر التاريخ، ففي العصر الفرعوني أطلق عليها اسم شابت، وفي العصر الإغريقي كانت تعرف باسم كينيويوليس، وفي الروماني بمكسيميات، وفي القبطي بقونه أو كونة، وبعد الفتح الإسلامي عرفت باسم أقني الذي اشتق منها اسمها الحالي.


التضاريس والسطح

يمرّ نهر النيل من منتصف المحافظة، ممّا يساهم في ازدهار الأنشطة الزراعيّة للمنطقة، ويوجد في الجهة الشرقية من المحافظة سلاسل جبال البحر الأحمر، وفي الجهة الغربيّة تقع الصحراء الغربيّة، ويؤدّي وجود الصخور الجرانيتية إلى تغيير النهر لمجراه في قنا، مشكلاً ما يُعرف باسم بثينة قنا، التي بدورها تجعل المنطقة متميزة جغرافيّاً.


المناخ

يسود المحافظة مناخ قاريّ بحيث يكون شديد الحرارة في فصل الصيف، وشديد البرودة في فصل الشتاء، وجاف على مدار العام، ومن النادر أن تتساقط الأمطار على المحافظة، وقد تزيد درجات الحرارة فيها صيفاً عن أربعين مئوية، وتصل شتاءً إلى ست درجات، والرياح فيها غالبيتها شمالية شرقيّة، وأحياناً قد تتعرض قنا لبعض السيول التي تنحدر من مرتفعات البحر الأحمر قادمةً إليها.


السكان والأنشطة الاقتصادية

حسب إحصائيات عام 2006م بلغ عدد سكان المحافظة حوالي ثلاثة ملايين ومئتين وستة وسبعين ألفاً وسبعمئة نسمة، بحيث يمارسون فيها الأنشطة التالية:

  • الأنشطة الزراعيّة: تقدّر مساحة المحافظة المزروعة بحوالي ألف دونم، عدا عن وجود ألف دونم أخرة صالحة للزراعة، ونظام الريّ المستخدم فيها هو الغمر، ومن أشهر محاصيلها قصب السكر.
  • الأنشطة الصناعيّة: تُعرف المحافظة بعدّة مجالات للاستثمار الصناعي أهمّها المتعلّق بالمواد المعدنية، والكيماوية، والدوائية، إضافةً للأسمنت، وأكثر المناطق البارزة اقتصادياً في المحافظة هي قوص، وقفط، ونجع حمادي.


أبرز أعلام محافظة قنا

  • رجل الدين عبد الرحيم القنائي.
  • وزير الصحة والسكان محمد مصطفى حامد.
  • الشاعر المعروف عبد الرحمن الأبنودي.
  • رئيس تحرير جريدة الأسبوع مصطفى بكري.
235 مشاهدة