محافظة لحج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٣ مارس ٢٠١٦
محافظة لحج

محافظة لحج

محافظة لحج هي محافظة يمنية بعيدة عن العاصمة صنعاء، حيث تقع في الجهة الشرقية الجنوبية منها، على بعد ثلاثمئة وثلاثين كيلومتراً أو أكثر تقريباً، وهي منطقة ذات تربة خصيبة، وذلك لأنها تقع على دلتا تبن، وتتميز بازدهارها بالزراعة.


معظم سكانها يعملون في الزراعة، حيث تنتج هذه المحافظة نسبة جيدة من المحاصيل الزراعية التي تنتجها الدولة بشكل عام، وهناك بعض المعادن فيها والتي تدخل في صناعة الإسمنت والطوب الحراري، وعاصمة هذه المحافظة يطلق عليها اسم مدينة الحوطة.


الجغرافيا

تبلغ مساحة المدينة ما يقارب اثني عشر ألفاً وأربعمئة م2 تقريباً، وهي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من جمهورية اليمن، ويبلغ عدد سكان المحافظة ما يقارب ثمانمئة وخمسة وسبعين ألف نسمة، وفيها مجموعة من القرى المتنوعة ومن أهمها:

  • قرية الهذابي الزيادي: وهي تقع شمال شرق مدينة الحوطة.
  • قرية الوهط: وتقع شمال المحافظة على الوادي الكبير.
  • قرية صبر: وتقع في الجهة الشمالية من مدينة عدن.
  • قرية المجحفة: وتقع شرق مدينة الحوطة.


المناخ

تعتبر محافظة لحج متنوعة في المناخ، وذلك يعود لتنوع تضاريسها، حيث إنها تسقط فيها الأمطار بكميات كبيرة في فصلي الربيع والصيف، وذلك في المناطق الجبلية، فيما تسقط فيها الأمطار بكميات قليلة في فصلي الشتاء والخريف في المناطق السهلية، بينما تصل درجة الحرارة في هذه المناطق إلى ما يقارب اثنتين وثلاثين درجة مئوية صيفاً، وما يقارب عشرين درجة مئوية شتاءً.


الغطاء النباتي والثروة الحيوانية

رغم أن هذه المحافظة تعتبر كبيرة من حيث الحجم إلا أن لديها شحاً في الغطاء النباتي، فمعظم مساحاتها تكون خالية من الأعشاب بشكل شبه تام، كما أن أشكال تضاريسها أثرت سلباً على كمية الغطاء النباتي، وندرة الأعشاب أدت إلى انخفاض الثروة الحيوانية، فمعظم الحيوانات الموجودة على أراضيها حيوانات برية غير متنوعة وتعيش غالبيتها في المناطق المرتفعة.


التضاريس

تتميز محافظة لحج بتنوع تضاريسي كبير، ومن أهم أشكال التضاريس الموجودة في المحافظة ما يلي:


المرتفعات الجبلية

تتوزع المرتفعات الجبلية في الجهة الغربية، والجهة الغربية الشمالية، والشمالية الشرقية، ومن أبرز هذه المرتفعات جبل الشراء، وجبل حالمين الواقع في مدينة حالمين، وجبل البيادر، وجبل وادي وطن وغيرها.


السهول

يتركز وجود المناطق السهلية في مدينة تبن، ويكون امتدادها من الشمال وحتى الجنوب، من مدينة ردفان، كما تمتد من الجهة الشرقية وصولاً إلى محافظة إبين، ومن الجهة الغربية وصولاً إلى محافظة طور الباحة.


المناطق الصحراوية

تمتد المناطق الصحراوية بشكل أساسي على الجهة الجنوبية من المحافظة، ورغم طبيعة المنطقة الصحراوية إلا أن هناك مناطق بمساحات واسعة منها صالحة للزراعة، كما أن فيها تجمعات سكانية كبيرة.


تضاريس أخرى

  • الأودية: تتميز المحافظة بوجود نوعين رئيسيين من الأودية فيها، وهما الأودية المائية والأودية الجافة.
  • المناطق الساحلية: هناك منطقة ساحلية كبيرة موجودة بالقرب من الجزء الجنوبي لمنطقة رأس العارة، وتتميز بوجود المصائد، والمنشآت السمكية.