محافظة لحج اليمنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
محافظة لحج اليمنية

محافظة لحج

هي محافظةٌ يمنية تقع في الجهة الجنوبية الغربية من جمهورية اليمن، وعاصمتها هي مدينة الحوطة، وتتبع إدارياً إلى إقليم عدن، وتقسم إدارياً إلى خمس عشرة مديرية، وتبلغ مساحة أراضيها 15.210كم²، ويعتمد اقتصادها على قطاع الزراعة الذي من أهمّ مزروعاتها: الخضار، والأعلاف، والحمضيات، والفاكهة، وقطاع الثروات المعدنية كالمعادن الطينية التي تستعمل في صناعة الطوب الحراري والإسمنت، وقطاع تربية المواشي والدواجن، والنحل، والصيد البحري، وقطاع الصناعة كصناعة المشغولات اليدوية والحصير والحلويات.


موقع ومناخ محافظة لحج

تقع المحافظة جغرافياً على دلتا وادي تبن وتحديداً في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة صنعاء العاصمة، حيث تبعد عنها مسافة 337 كيلومتراً، ويحدّها من جهة الشمال محافظة الضالع، وتعز، والبيضاء، ويحدّها من جهة الجنوب خليج عدن، ومحافظة عدن، ويحدّها من جهة الشرق محافظة أبين، ويحدّها من جهة الغرب محافظة تعز، وتقع فلكياً بين دائرتي عرض 14 درجة إلى 12 درجة شمال خطّ الاستواء، وبين خطي طول 46 درجة إلى 43 درجة شرق خط ّجرينتش، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ حارٌّ في فصل الصيف، ومعتدلٌ في فصل الشتاء.


تضاريس محافظة لحج

  • المرتفعات الجبلية: تنتشر المرتفعات الجبلية في المحافظة في الجهة الشمالية الشرقية، والجهة الشمالية الغربية، والجهة الغربية منها، ومن أهمّ مرتفعاتها: جبل ثمر، وجبل اليزيدي، وجبال وادي حمر، وجبل العر، وجبل الوشير، وجبال الداعري، وجبل خرز، وجبال وادي وطن محمد، وجبل الشراء، وجبال حالمين.
  • المناطق السهلية: تمتدّ المناطق السهلية من الجهة الشرقية إلى حدود لحج مع محافظة أبين، وباتجاه الجهة الشمالية إلى الحدود الجنوبية من مديرية ردفان، ومن الجهة الجنوبية إلى مزارع جعولة، ومن الجهة الغربية إلى الحدود الشرقية من مديرية طور الباحة، وساهمت هذه المناطق في تعدّد البساتين الزراعية والمزارع التي تنتج أنواعاً متعدّدةً من الخضار والفاكهة.
  • المناطق الصحراوية: تنتشر المناطق الصحراوية في الجهة الجنوبية من المحافظة، وتمتاز بأنّها صالحةٌ للزراعة في بعض أجزائها، وتواجد التجمعات السكانية فيها.
  • الأودية: منها الأودية المائية كوادي تبن، ووادي وزران، ووادي ذر، والأودية الجافة كوادي الحويمي، ووادي عابرين، ووادي شعب، ووادي معادن.
  • المناطق الساحلية: تنتشر في الشريط الساحلي الواقع في الجهة الجنوبية من مديرية المضاربة، وطور الباحة، ورأس العارة.


سكان محافظة لحج

يبلغ عدد سكانها 875.000 نسمةً، وذلك حسب إحصائيات عام 2011م، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعتبر لغةً رسميةً في اليمن، أمّا الديانة فيدين معظم سكانها بالدين الإسلامي.


معالم محافظة لحج

تحتوي المدينة على العديد من المعالم السياحية والتاريخيّة كمتحف الحوطة، ومزار الشيخ عبد القادر الأهدل، وحمام الحويمي، وسوق مدينة الحوطة، وضريح الشيخ الصالح عبد الله بن علي بن حسين بن علي، ومسجد الشيخ أحمد يحي ميدار.

266 مشاهدة