مدخل إلى نظم المعلومات

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
مدخل إلى نظم المعلومات

مدخل إلى نظم المعلومات

نظم المعلومات Information System، يشير مصطلح نظم المعلومات إلى منظومة تتألف من مجموعة من الأشخاص والسجلات البيانية وسلسلة من العمليات اليدوية وغير اليدوية، ويؤدي تكامل الدور بين مكونات النظام إلى معالجة البيانات وتحويلها لمعلومات ذات فائدة، كما يمكن تعريف نظم المعلومات بأنّها مجموعة من المكونات المكملة لبعضها البعض وتعمل معاً في استقطاب البيانات ومعالجتها لتصبح معلومات ثم تخزينها واستخدامها حين الحاجة إليها في موضوع ما بأسلوب منهجي، ويفيد ذلك في تسهيل عملية اتخاذ القرار وتحليل النظام والتحكم به وتنظيمه، وبالتالي خلق فكرة تنبؤية حول ما سيكون عليه الوضع في المستقبل.


من الخطأ استخدام مصطلح نظم المعلومات كمرادف لنظم المعلومات المحوسبة، حيث إنّ الأخيرة ما هي إلا تقنية معلوماتية تُدرج كأحد عناصر نظم المعلومات، كما أنّها أيضاً جزء من دراسة تقنية المعلومات، لذلك لا بد من ضرورة التمييز بين نظم المعلومات المحوسبة ونظم المعلومات، فالأخيرة بمثابة برامج يُعتمد عليها في أرشفة البيانات وإدارتها وتنظيمها سعياً للحصول على المخرجات من خلال اتخاذ إجراءات معينة.


تاريخ نظم المعلومات

يذكر بأنّ علم نظم المعلومات قد انبثق عن علم الحاسوب كفرع وجيء به لغايات استيعاب إدارة التقنيات داخل المنشآت وفهمها عن قُرب، ومع مرور الوقت فقد تبلور الأمر ليصبح نظم المعلومات علماً كاملاً في مجال الإدارة، وحظي بأهمية كبيرة في مجال البحوث في الدراسات الإدارية، كما أنّه أصبح تخصصاً يُدرس في كافة الجامعات الكبرى والمدارس التجارية في العالم.


في الوقت الحالي، أصبحت المعلومات وتقنياتها تُشكل مورداً هاماً بين الموارد الخمسة المتاحة للمدراء، حيث تنضم للموارد البشرية والمالية والمواد الخام والآلات لتشكل بمجموعها مؤسسة متكاملة، وبناءً على الأهمية التي اتخذتها نظم المعلومات فقد لجأت بعض الشركات إلى استحداث منصب رئيس قسم المعلومات.


فروع نظم المعلومات

نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإدارية Management Information system: ويرمز لها اختصاراً بـMIS، وهو فرع من فروع الإدارة يجمع بين تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات والإدارة في آن واحد، وتمر نظم المعلومات الإدارية بعدة مراحل، بدايةً من جمع البيانات، ثم تحليل البيانات ورفع التقارير لتصبح قوائم بيانية.


تعد نظم المعلومات جيدة المستوى في حال مقدرتها على خدمة المنظمة وإدراتها بجمع البيانات وتحليل المعلومات، ويشترط بمعايير نظم المعلومات الإدارية أن تتصف بعدة مواصفات لتكون جيدة، ومنها: الدقة، وحداثة المعلومات، والتكامل، والإيجاز، والارتباط والملائمة، ووفرة المعلومات.


نظم المعلومات الجغرافية

نظم المعلومات الجغرافية Geographic information system، يرمز لها اختصاراً بـGIS، هو منظومة حاسوبية تتمثل وظيفتها بجمع البيانات والمعلومات المكانية والوصفية وصيانتها وتخزينها وتحليلها وإخراجها، ثم توزيعها لمن يحتاج إليها، وتكمن أهميتها في المساعدة على التخطيط واتخاذ القرار في الأمور الزراعية وتخطيط المدن والتوسع في السكن، إلى جانب الإتيان بقراءة البنية التحتية الخاصة بأي مدينة.


نظم إدارة قواعد البيانات

نظم إدارة قواعد البيانات Database Management System، ويشار إليها اختصاراً بـDBMS، هي جُملة من البرامج الحاسوبية التي تتولى مسؤولية التحكم بالبيانات وتنظيمها وتخزينها وإدارتها ضمن قاعدة البيانات، وتٌدار قواعد البيانات عادةً بواسطة أفراد لديهم المؤهلات على القيام بذلك. ويتألف أي نظام لإدارة قواعد البيانات من كل مما يلي: لغة نمذجة، وهيكلة البيانات، ولغة استعلام، وآلية تعامل.