مدخل إلى وسائل الإعلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
مدخل إلى وسائل الإعلام

وسائل الإعلام

تُعرفُ وسائل الإعلام باللغةِ الإنجليزيّة بِمُصطلح (Media)، وهي مجموعةٌ من الوسائل المستخدمة في نقل معلومة ما، سواءً بالاعتمادِ على كتابتها، أو بثها صوتياً أو مرئياً، وأيضاً تُعرفُ وسائلُ الإعلام بأنها أي وسيلةٍ تهتمُ بنشر الأخبار، من خلال استخدامِ إحدى الطُرق التي تساعدُ على توصيلها للناس، مثل: الصُحف، أو المذياع، أو التلفاز، أو المواقع الإلكترونيّة على شبكةِ الإنترنت.


تاريخ وسائل الإعلام

يعودُ تاريخ وسائل الإعلام كما تشيرُ الدراسات التاريخيّة إلى الصين، وتحديداً في عام 868م بالتزامنِ مع انتشارِ القراءة والكتابة؛ إذ تمّ استخدام الطين بصفتِهِ وسيلةً مفيدةً لنقل النصوص المكتوبة. وتطورت بشكل كبير في أوروبا حين اخترع العالم الألماني جوتنبرج آلة الطباعة، وساهم ذلك في تطور الإعلام بشكلٍ ملحوظ، بعد أن أصبحَ ورق الطباعة من المصادر الأولى، والمهمة لوسائل الإعلام في ذلك الوقت.


ظلَّ استخدام مفهوم وسائل الإعلام مرتبطاً بالإعلام المطبوع حتى الحرب العالميّة الثانية، فقد بدأت وسائل الإعلام المرئيّة بالظهور في منتصف القرن العشرين للميلاد مع ظهور التلفاز، مقارنةً بالانتشارِ الواسع لوسائل الإعلام المسموعة التي اعتمدتْ على جهازِ المذياع، وأصبح للتلفاز دورٌ مهمٌ في توثيق الأخبار بشكلٍ أفضل؛ إذ اعتمد على نقل الصوت والصورة مباشرةً من مكان الحدث إلى الناس في منازلهم، مما أدى إلى حدوثِ قفزةٍ نوعيّة في مفهومِ وسائل الإعلام.


خصائص وسائل الإعلام

  • تعتمدُ وسائلُ الإعلام على نقلِ البيانات والمعلومات من مصادرها إلى الجمهور.
  • تحرصُ وسائلُ الإعلام على الربطِ بين طبيعة عملها، والإعلانات التجاريّة مما يساهمُ في دعمها اقتصادياً.
  • تهتمُ وسائلُ الإعلام في الوصولِ إلى أي مكانٍ، أو موقعٍ يحتوي على خبرٍ يتميزُ بالأهمية، وخصوصاً الأخبار الحصريّة.
  • تسعى وسائلُ الإعلام إلى توفير الأخبار التي تهمُ الناس، من خلال دراسةِ طبيعة الاهتمامات الفكريّة ضمن فئةٍ مُحددة أو مجتمعٍ ما.


أنواع وسائل الإعلام

وسائل الإعلام المطبوعة

هي أقدمُ وأول وسائلٍ إعلاميّة استخدمت في التاريخ، وقد اعتمدتْ بشكلٍ مباشرٍ على الكتابة الورقيّة، والتي تطورتْ بشكلٍ كبير مع ظهور الصُحف المطبوعة، والتي كانت تحتوي على مجموعةٍ قليلةٍ من الصفحات التي تنقلُ كافة الأخبار السياسيّة، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة، وبعد النجاح الذي حققتهُ الصحف، ظهرت المجلات المصورة لتحقق تطوراً مهماً في مجالِ وسائل الإعلام المطبوعة؛ بسبب انتشارها المتسارع بين الناس.


وسائل الإعلام المسموعة

هي وسائلُ الإعلام التي تزامنَ ظهورها مع ظهور جهاز المذياع، والأجهزة المخصصة للتسجيل الصوتيّ؛ إذ ساهمت في نقلِ الأخبار والمعلومات إلى الناس من خلال الاعتماد على الصوت، وكانت أفضل وسيلة لنقلِ الأخبار منذُ القرن التاسع عشر للميلاد، واليوم تشهدُ وسائلُ الإعلام المسموع تطوراً ملحوظاً؛ بسبب اعتمادها على البثِ المباشر من خلال شبكة الإنترنت.


وسائل الإعلام المرئية

هي وسائلُ الإعلام التي تعتمدُ على نقلِ الصوت والصورة مباشرةً إلى المشاهديّن، وهي من أكثر أنواع وسائل الإعلام تطوراً؛ إذ ظهرت مع ظهور جهاز التلفاز، ثم استمر تطورها بالاعتمادِ على الأجهزة الإلكترونيّة الحديثة، مثل: جهاز الحاسوب، والهاتف الذكي اللذين ساهما في تعزيزِ دور وسائل الإعلام المرئيّة، في نقلِ الأخبار بطريقةٍ سريعةٍ أثناء وقت حدوثها.