كيف تعمل مجلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٥ أبريل ٢٠١٧
كيف تعمل مجلة

المجلّة

المجلّة (بالإنجليزيّة: Magazine) هي نوع من أنواع الكُتب صغيرة الحجم؛ من حيث عدد أوراقها، تتميّز بصفحاتها الكبيرة، ووجود غلاف ورقيّ، واحتوائها على مجموعة من الصُّور والمقالات، وتُنشر المجلّات أسبوعيّاً أو شهريّاً،[١] وتُعرَّف المجلّة بأنّها منشور يصدر دوريّاً، ويتضمّن مقالاتٍ تتعلّق بموضوع ما، أو فئة معيّنة من القُرّاء،[٢] وتُعرَّف المجلة أيضاً بأنّها نوع من أنواع المنشورات التي تُنشَر فيها القصص، والمقالات، والقصائد، وغيرها من المؤلفات الأدبيّة الأخرى عادةً، كما تحتوي مجموعةً من الرّسومات، والصّور العامّة أو المُتخصّصة في أحد موضوعات المجلّة.[٣]


كيفيّة عمل مجلّة

تُعدّ المجلات سواءً كانت مكتوبة أو مرئيّةً من أهمّ وسائل القراءة المُمتعة، ومن الممكن أنّ يُؤسّس أيّ شخص المجلّة الخاصّة به؛ عن طريق تنفيذ الخطوات أو المراحل الآتية:[٤]

  • اختيار موضوع المجلّة: يُعدّ اختيار موضوع المجلّة أولى المراحل وأهمّها؛ إذ لا يمكن تأسيس أيّ مجلّة دون التّفكير بموضوعها، ومن المهمّ تحديد الجمهور المُستهدَف منها؛ ويتمّ ذلك باختيار بعض المواضيع المُحتمَلة التي ترتبط مع اهتمامات القُرّاء، مثل: الأزياء، والموسيقى، والرّياضة، والتّرفيه، والسّفر، والأفلام، وغيرها.
  • تحديد عنوان المجلّة: هو المرحلة التي تعتمد على اختيار اسم المجلّة، ومن المهمّ أن يكون هذا الاسم مُختصراً؛ إذ سوف يُمثّل العلامة التجاريّة الخاصّة في المجلّة مع مرور الوقت.
  • اختيار غلاف المجلّة: هو الخطوة التي تميّز المجلّة عن غيرها؛ إذ إنّ لكلّ مجلّة من المجلّات أغلفةً خاصّةً بها، تُساعد على تحقيق تأثير مهمّ؛ سواءً ضمن محتواها أو تصميمها، فمثلاً المجلات الخاصّة في الفنّ والمشاهير، تهتمّ بإجراء مقابلاتٍ مع نجوم الفنّ؛ واختيار صورهم؛ ليكونوا نجوم غلاف المجلّة.
  • تحديد مقالات المجلّة: هي عبارة عن نصوص تحصل على أكبر مساحة في المجلّة، ويُعتمَد في كتابتها على كُتّاب صحفيّين أو مُساهمين من خارج المجلّة، وغالباً ما تستغرق عمليّة جمع المقالات الخاصّة وكتابتها في المجلّات عدّة أسابيع أو شهور.
  • استخدام الرّسومات: هي أكثر ما تحتاجه المجلّة حتّى تُصبح مؤثّرةً ومُهمّةً؛ إذ تُعدّ الرّسومات (الوسائط البصريّة) من أهمّ مكوّنات المجلّات التي تجذب القُرّاء، وتحديداً عندما يتمُّ إرفاق صور ذات جودة عالية مع المقالات المنشورة في المجلّة.
  • إنشاء جدول المحتويات (الفهرس): هو عبارة عن جدول يحتوي عناوين وأسماء كافّة المقالات، والصّور، والمعلومات الموجودة ضمن المجلّة.
  • تصميم الغلاف الخلفيّ أو الصّفحة الأخيرة: هو من أهمّ الأشياء المؤثّرة على نطاق واسع في المجلّات، وتحتوي الصّفحات الأخيرة منها غالباً على إعلان واحد، أو مجموعة من الإعلانات.


تاريخ المجلاّت

يرتبط ظهور أولى المجلّات بانتشار الطّباعة في أوروبا؛ إذ ظهرت أولى المجلّات في مطلع القرن السّابع عشر للميلاد، وكانت عبارةً عن نشرات وكُتيِّبات، ولكن أدرك النّاشرون أنّ هذه المنشورات تحتاج الكثير من الجهد والوقت، ممّا أدّى إلى السّعي نحو تحوُّل تدريجيّ في هذا المجال، بعد حِرص النّاشرين على البحث عن قُرّاء مُنتَظمين، يهتمّون بأشياء معيّنة. نُشِرت أوّل مجلّةٍ رسميّاً بين عامي 1663م-1668م؛ حيث نشرها الشّاعر الألمانيّ يوهان رست، وقد ألهمت هذه الخطوة العديد من الأشخاص الآخرين؛ لطباعة المجلّات في مناطق أوروبا كافّةً.[٥]


نشر الفرنسيّ جان دونو أوّل مجلّة تسلية في عام 1672م، احتوت قصصاً قصيرةً، وأخباراً، وقصائد شعريّةً، ممّا جعل الجمع بين القراءة والأخبار من الأشياء الشعبيّة الممتعة، ومع السّعي نحو محو الأُميّة، وزيادة انتشار الكتابة والقراءة بين النّساء في القرن الثامن عشر للميلاد، أثّر ذلك على تطوّر الكتابة الأدبيّة، وزيادة عدد القُرّاء، ممّا ساهم في ازدهار قراءة المجلّات.[٥]


في مطلع القرن العشرين للميلاد ظهرت أنواع عديدة من المجلّات التي اهتمّت بمجموعة من المجالات، مثل: مجلات الأعمال التجاريّة، والمجلّات المُصوَّرة، والمجلّات الإخباريّة، وقد سيطرت هذه المجلات على عالم النّشر، وفي عام 1923م ظهرت أوّل مجلّة إخباريّة اهتمّت بأخبار العالم، وظهرت بعدها عدّة مجلّات إخباريّة أخرى في الأسواق أثناء هذه الحِقبة الزمنيّة، ثمّ أصبحت الصّور الصحفيّة أو القصص المُصوَّرة من أكثر المجلّات شعبيّةً في بدايات القرن العشرين للميلاد، أمّا في القرن الحادي والعشرين الميلاديّ فقد بدأت تكنولوجيا الإنترنت في الظّهور، وأثّرت على مجال إنتاج المجلّات ووسائل الإعلام الورقيّة المطبوعة كلّها، ممّا أدّى إلى اهتمام ناشري المجلّات بإعادة هيكلة مجلّاتهم؛ للوصول إلى سوق الإنترنت.[٥]


خصائص المجلّات

تتميّز المجلّات بخصائص تجعلها مُختلفةً عن أنواع المنشورات الصحفيّة الأخرى، وفيما يأتي مجموعة من أهمّ خصائص المجلّات:[٦]

  • توفّر المجلات العامّة أو الشعبيّة معلوماتٍ عامّةً حول العديد من الموضوعات.
  • تُقدّم المجلّات المتخصّصة معلوماتٍ ضمن تخصُّصها، مثل: المجلات العلميّة التي توفّر تحليلاً دقيقاً للتّقارير والموضوعات الخاصّة بالعلوم، والمجلات التجاريّة المُتخصّصة في أخبار الصّناعة والمنتجات الجديدة.
  • تشمل محتويات المجلّات مقابلاتٍ، وأنواعاً متعدّدةً من المقالات.
  • يكتب غالبيّة مقالات المجلّات كُتّاب يعملون فيها، أو صحفيّون.
  • تحتوي المجلّات عادةً صوراً ورسوماتٍ تُؤثّر على القُرّاء.
  • تتميّز المجلّات بأنّها ذات ألوان مُتعدّدة، كما أنّ أوراقها ذات جودة وجابيّة عاليتين؛ تجذبان جمهور القرّاء.


أنواع المجلّات

تُنشَر أنواع عديدة من المجلّات، من أهمّها:[٧]

  • المجلّات الشعبيّة: هي المجلّات التي تهتمّ بتقديم معلومات إلى الجمهور كافّةً، وتُصنَّف غالباً ضمن المجلّات والدوريّات التي تُباع في المحلّات، وتهدف إلى البحث عن الكثير من القُرّاء؛ لتحقيق أرباحٍ، وبيع مساحاتٍ مُخصّصة للإعلانات.
  • المجلات التجاريّة (الصناعيّة): هي المجلّات التي توفّر معلوماتٍ حول الأعمال الصناعيّة والتجاريّة، وتستهدف غالباً أنواعاً مُحدَّدةً من الصّناعات، والمُنتجات.
  • المجلّات الأكاديميّة: هي المجلّات التي توفّر معلوماتٍ للباحثين والخبراء في المجالات الأكاديميّة، مثل: مجلّات علم الاجتماع، والتّمريض، وغيرهما.


المراجع

  1. "magazine", Cambridge Dictionary, Retrieved 25-3-2017. Edited.
  2. "magazine", Oxford Dictionaries, Retrieved 25-3-2017. Edited.
  3. "magazine", Dictionary.com, Retrieved 25-3-2017. Edited.
  4. charlyk (20-2-2014), "How to make a magazine in 12 steps"، Lucidpress, Retrieved 25-3-2017. Edited.
  5. ^ أ ب ت "History of Magazine Publishing", University of Minnesota - Libraries, Retrieved 25-3-2017. Edited.
  6. "Writing for magazines - Characteristics of magazines", The State Council Educational Research and Training, Retrieved 25-3-2017. Edited.
  7. "AMERICAN STUDIES: DIFFERENT TYPES OF JOURNALS AND MAGAZINES", Boston College, Retrieved 25-3-2017. Edited.