مدن الهند المشهورة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
مدن الهند المشهورة

الهند

تقع الهند في جنوب قارة آسيا، وتتألف من ثمانٍ وعشرين ولاية، وسبعة أقاليم اتحادية، وهي سابع أكبر البلاد مساحة، وثاني أعلى البلاد تعداداً سكانياً على مستوى العالم، وهي منطقة طريق التجارة التاريخيّة، ومهد الحضارة لوادي السند، وتعدّ سابع أكبر اقتصاد في العالم، وثالث أكبر قوّة شرائيّة، وتصنّف ضمن الدول الصناعية الجديدة، وتعتبر قوّة عسكريّة إقليميّة، وهي من الدول التي تمتلك روؤس نووية، وتتميّز بتعدد الديانات واللغات والأعراق، وتنوّع الحياة البريّة.


مدن الهند المشهورة

تقسم الهند إلى ستة أقاليم اتحادية وثماني وعشرين جهة إدارية، ومن أشهر مدنها الآتية:


غوا

تقع في إقليم كونكان غرب الهند، وتعد من أغنى ولايات الهند في الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وإحدى أصغر ولايات الهند من ناحية المساحة الجغرافية، والولاية الرابعة عشر من حيث عدد السكان، وتحدّها من الشمال ماهاراشترا، ومن الشرق والجنوب وكارناتاكا، ومن ناحية الغرب تطلّ على بحر العرب.


جايبور

تعرف بالمدينة الوردية، وهي عاصمة ولاية راجستان، وتعتبر في الوقت الحاضر مركزاً تجارياً مهمّاً لجمهورية الهند، ومقصداً سياحياً مهماً؛ لذلك لقيت الكثير من الاهتمام والرعاية.


أغرة

تقع جنوب نيودلهي، وتحتوي على العديد من المباني والمعالم السياحيّة التي تعود إلى العهد المنغولي مثل: تاج محل؛ لذلك تعتبر من أبرز الوجهات السياحيّة الرئيسيّة في جمهورية الهند.


دلهي

تقع على ضفاف نهر يمنى شمال الهند، وتتميّز بالاستقلال الذاتي، وهي العاصمة السياسيّة لجمهورية الهند، وتحتلّ المرتبة الثاني بعد أكبر مدينة هندية من حيث المساحة الجغرافية، والثامنة على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية، ويبلغ عدد سكانها ثلاثة عشر مليون نسمة، وتحتوي على مقرّ جامعة دلهي، وبرلمان حكومي، والقلعة الحمراء، وضريح همايون، وقطب منار، وفسيحة بوابة الهند.


مومباي

عرفت سابقاً باسم بومباي، وتقع على الساحل الغربي للهند، وهي عاصمة ولاية ماهاراشتر، وتحتوي على ميناء الجزر السبعة، وتعتبر من أكبر مدن العالم، ومناخها مداري موسمي، وتعدّ من أهمّ المراكز الاقتصادية في الجمهورية الهندية، وتجسّد تاريخ الهند وحضارته الثقافية والإنسانية، حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحيّة مثل، بوابة الهند، ومحطة فكتوريا، وجامع الحاج، حدائق فيروزشاه، وسوق كروفورد، وقلعة مومباي الملكية.


نيودلهي

هي عاصمة الهند، وتقع في شمال الجمهورية، وهي مقرّ لرئاسة السلطات الثلاثة، التشريعية، والتنفيذية، والقضائية، وتعدّ من أبرز مدن العالم في عدّة مجالات مثل، التجارة، والتعليم، والأزياء، والفنون، والمال والأعمال، والترفيه، والتنمية، والبحوث العلميّة، والخدمات التخصّصية، والإعلام، ولها أهمية كبيرة من الناحية السياحيّة والمواصلات.