مدن تاريخية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
مدن تاريخية

مدن تاريخية

منذ انتقال الإنسان من حياة الترحال، والتقاط الثمار، إلى حياة الاستقرار، وتعلّم الزراعة، وتربية المواشي، بدأ بناء وتشييد المدن والحضارات، وأثبتت الدراسات التاريخية بأنّ المدن التي سنذكرها في المقال من المدن التاريخيّة الأولى التي شيدها الإنسان.


دمشق

تعتبر إحدى المدن القديمة جداً في العالم؛ حيث تأسّست في العام 9000 قبل الميلاد، وتقع في الجمهورية السورية وهي عاصمتها، وهي على خطّ طول 36.296 درجة شرق خطّ غرينتش، وعلى دائرة عرض 33.513 درجة شمال خط ّالاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 105كم²، ويبلغ عدد سكانها 1.949.000نسمةٍ وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، وتقسّم إدارياً إلى ست عشرة منطقة، ومن ألقابها: مدينة الياسمين، والشام، والفيحاء.


من معالمها التاريخية: مقبرة باب الصغير، والبيوت العربيّة السورية، وسور المدينة وأبوابها العشرة، والمتحف الوطنيّ، ونصب السيف الدمشقيّ، والساحة الأمويّة، والمسجد الأمويّ، وضريح الظاهر بيبرس، ونصب الجندي المجهول، ومسرح دمشق، والكنيسة المريمية.


مدينة أريحا

تعدّ أقدم مدينة في التاريخ؛ حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 10.000عامٍ قبل الميلاد، وتقع في دولة فلسطين وتحديداً في الجهة الغربية من نهر الأردن، وتقع تحت مستوى سطح البحر بـ 258 متراً، وتبلغ مساحة أراضيها 45كم²، ويبلغ عدد سكانها 21.411 نسمةً وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، واسمها القديم هو: مدينة القمر، كما أطلق عليها اسم مدينة يريحو.


من معالمها التاريخية: دير المسكوب، وتلّ السلطان، وبرج أريحا، والمغطس، ونبع عين السلطان، وقصر هشام، ونهر الأردن، ومقام النبيّ موسى، ودير قرنطل، ووادي القلط، ومدينة نعران البيزنطية، ودير الروم، وقصر حجلة.


مدينة جبيل

تأسّست قبل 7000عامٍ قبل الميلاد في العصر الحجريّ الحديث من قبل الصيادين، وتقع في سهلٍ منبسطٍ في لبنان، وتبلغ مساحة أراضيها 5كم²، و يبلغ عدد سكانها اليوم 60.000 نسمةٍ.


من معالمها التاريخيّة: معبد بعلة جبل، والمسرح الرومانيّ، و كنيسة القديس يوحنا مرقس، وبقايا أسوار المدينة، ومسجد السلطان عبد المجيد، وموقع عين الملك، والقلعة الفارسية، وبواية المدينة، ومعبد الأنصاب، والسوق القديم، والمدافن الملكية، وكنيسة سيدة الميس.


مدن تاريخية أخرى

  • مدينة أثينا في اليونان التي تعتير من أكبر المدن اليونانية وأقدمها، حيث يعود تاريخها إلى 5000 عامٍ قبل الميلاد.
  • مدينة غازي عنتاب التي تقع في الجمهورية التركيّة، ويعود بنائها إلى عام 3650 قبل الميلاد، وبنيت على يد الحطيين.
  • مدينة بلوفديف البلغاريّة، ويعود بنائها إلى بين العام 3000 والعام 4000 قبل الميلاد.
  • مدينة صيدا الواقعة في الجموهرية اللبنانيّة، وقد سكنت منذ عام 4000 قبل الميلاد.
  • مدينة الفيوم التي تقع في مصر وتحديداً في منتصف الأراضي المصريّة، وتعتبر من أقدم المدن في القارة الأفريقية، حيث تأسّست قبل عام 4000 قبل الميلاد.
  • مدينة آرغوس اليونانية التي تأسّست قبل 5000 عامٍ قبل الميلاد.