مدن سريلانكا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ١١ أبريل ٢٠١٦
مدن سريلانكا

سريلانكا

رسمياً جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، وكان يُطلق عليها قديماً في الفترة ما بين 1948-1972م اسم سيلان، وتصنّف سريلانكا بأنّها واحدة من الدول الجزرية، ويعود تاريخ قيامها إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة. حظيت سريلانكا بأهميّةٍ كبيرة نظراً لما تمتاز به من موقع استراتيجي في نقطة التقاء عدد من الطرق البحرية الرئيسية التي تجمع ما بين الغرب الآسيوي وجنوبه الشرقي، كما أنها أصبحت طريق الحرير حتى جاءت الحرب العالمية الثانية فأصبحت مقراً لقوات الحلفاء فيها.


تخضع سريلانكا لنظام حكم جمهوري رئاسي، وتتخذ من كولومبو عاصمة لها، وتعتبر من الدول المصدّرة للشاي والبُن والمطاط وجوز الهند، كما أنها تتمتع باقتصاد صناعي حديث بفضل صادراتها.


التسمية

حملت سريلانكا عدة مسميات على مر التاريخ، فحملت اسم تابروباني في العهد اليوناني القديم وكان أونيسيكريتوس هو من أطلق الاسم عليها، ومع قدوم العرب إليها أطلقوا عليها اسم سرنديب، وغيرها الكثير من المسميات، حتى مجيء عام 1972م فحملت اسم جمهورية سريلانكا، وبعد ست سنوات أصبح اسمها جمهورية سريلانكا الاشتراكية الديمقراطية.


الجغرافيا

تشغل سريلانكا موقعاً في قلب المحيط الهندي بمساحة تقدّر بـحوالي 65.610 كيلومتر مربع، وتعتبر جميع حدودها مائية، فتربطها حدود مع خليج البنغال من الجهة الشمالية الشرقية، أما حدودها مع الهند فتشترك معها بواسطة خليج منار ومضيق بالك، وتتخذ الجمهورية شكلاً يشبه ثمار الكمثرى.


تتأثر البلاد بمناخ معتدل؛ إذ تبلغ درجة الحرارة نحو 27 في المناطق الساحلية المنخفضة، أما في المرتفعات الجبلية فإنّ متوسط درجة الحرارة يصل إلى 16 درجة مئوية، وتسجّل البلاد هطولاً مطرياً يقدّر بحوالي 130 مليمتراً سنوياً في الأجزاء الشمالية الغربية، وفي الأجزاء الجنوبية الغربية نحو 510 مليمترات.


التقسيم الإداري

تنقسم جمهورية سريلانكا إلى تسعة أقاليم إدارية، وتحتضن خمساً وعشرين مقاطعة، هذا ويتخذ كل إقليم عاصمة له، أما مدن سريلانكا فهي:

  • كاندي: وهي واحدة من المدن التي تتوسط البلاد، وتتخذها المحافظة الوسطى عاصمة لها، وتشتهر برزاعة الشاي، ويقيم فيها نحو 110049 نسمة تقريباً.
  • ترينكومالي: تتموضع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، وهي عبارة عن مدينة، وتضم المدينة أكبر قلعة هولندية، بالإضافة إلى معابد هندوسية.
  • أنورادابورا: تتموضع هذه المدينة في الأجزاء الشمالية للبلاد، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 81 متراً مربّعاً، وتمتد مساحتها إلى 7179 كيلومتراً مربعاً، وهي المدينة المقدسة لدى البوذيين على مستوى العالم.
  • جافنا: تقع هذه المدينة في الإقليم الشمالي في البلاد، وتشير إحصائيات سنة 2012 إلى أن عدد سكان المدينة قد بلغ 88.138 نسمة، وتمتد مساحتها إلى 20.2 كيلومتر مربع، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 5 أمتار.
  • كورونيغالا: تشير إحصاءات عام 2011م إلى أنّ عدد سكان المدينة قد بلغ 30.315 نسمة، وتشغل حيّزاً يصل إلى 11 كيلومتراً مربّعاً في الإقليم الشمالي الغربي.
  • راتنابورا: تعتبر مدينة رانتابورا عاصمةً لإقليم ساباراغاموا، ويقيم في مساحتها الممتدة إلى 20 كيلومتر مربع نحو 52.170 نسمة تقريباً، وترتفع عن مستوى سطح البحر بعشرين كيلومتراً مربعاً.
  • غالي.
  • بادولا
  • كولومبو
  • سري جاياواردنابورا كوتي
  • وادية