بماذا تشتهر سريلانكا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٤ يونيو ٢٠١٧
بماذا تشتهر سريلانكا

سريلانكا

سريلانكا أو سيلان كما كانت تعرف في الفترة ما بين 1948م-1972م، وهي دولة جزرية تقع في شمال المحيط الهندي، وتحديداً في جنوب شبه القارة الهندية في جنوب آسيا، على مساحة 65.610كم² تقريباً، ويقطن أرضها حوالي 21.48 مليون نسمة من مختلف الأديان والأعراق، لها حدود بحرية من الشمال مع الهند التي تبعد عنها 31كم تقريباً، وحدود من الجنوب الغربي مع جزر المالديف.


تعتبر سريلانكا من المعاقل الأولى للبوذية، وفيها كُتبت النصوص المعروفة لهذه الديانة، نظام الدولة طمهوري رئاسي وممركز، وعاصمتها سري جاياواردنابورا، ولسريلانكا لغتان رسميتان: السنهالية التي يتحدثها ثلاثة أرباع السكان، والتاملية التي يتحدثها %26 من السكان تقريباً، وتتميز سريلانكا بمناخها الاستوائي طوال أيام السنة.


بماذا تشتهر سريلانكا

  • تشتهر بإنتاج وتصدير الشاي والبن وجوز الهند والمطاط.
  • تشتهر بجمال طبيعتها المتمثل في المناظر الطبيعية، والشواطئ، والشعب المرجانية، والغابات الاستوائية، وبتنوعها الحيوي.
  • تشتهر بتراثها الثقافي الثري الذي جعل منها أهم المقاصد السياحية في العالم.
  • تشتهر سريلانكا بلقب دمعة الهند؛ بسبب موقعها الجغرافي، كما تلقب بأرض الشعب المبتسم.
  • تشتهر بالمحميات الطبيعية؛ وأنشأ ملك بوذي أول محمية طبيعية.


أشهر مدن سريلانكا السياحية

  • كولمبو: تعتبر أكبر مدن سريلانكا، وعاصمتها الاقتصادية، تقع في الساحل الجنوبي الغربي، وتتميز بأنها خليط من التلال والسهول والمستنقعات، كما تتميز المدينة باحتوائها على العديد من القنوات المائية.
  • نورا اليا: تبعد عن كولمبو حوالي 190كم، وتتميز بالبحيرات الجميلة والشلالات والجبال الخضراء التي تكسوها مزارع الشاي، كما توجد فيها محمية طبيعية تحتضن جبل نهاية العالم، وهو جبل شديد الارتفاع لا يمكن مشاهدة الأرض عن قمته.
  • كاندي: تقع وسط سريلانكا، وتعتبر منطقة زراعية استوائية تشتهر بزراعة الشاي، كما تعتبر أحد مواقع التراث العالمي، ويوجد فيها بقايا السن المقدس لبوذا
  • المدن الأثرية القديمة: مدينة أنورادهابورا والمدينة القديمة في بولوناروا، ومعبد ذهبي حيث تم طلاؤه بلون الذهب الخلاب موجود في دامبولا، وبلدة قديمة في جالي تضم أكثر من أربعة عشر حصناً ضخماً كدليل على تعرض المدينة للعديد من الحروب.


الأعراق في سريلانكا

يشكل السنهاليون العرق الأغلب في سريلانكا بناءً على إحصائيات سنة 2001م، حيث يشكلون ما يقارب 74% تقريباً، بينما يشكل التامليون حوالي 18%، والمورو حوالي 7%، وتشكل الأقليات مثل البورغر والفيدا والماليزيين تقريباً 1%.


الديانات في سريلانكا

يدين معظم السكان بالبوذية، بينما يعتنق التاميليون الهندوسية، ويعتنق المورو والماليزيون الديانة الإسلامية، وتعتنق أقلية كبيرة من السنهاليين والتاميلين المسيحية.