مدن سياحية في السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٤ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
مدن سياحية في السعودية

السياحة في السعوديّة

تعتبر السياحة في المملكة العربيّة السعوديّة من القطاعات الناشئة، وتعتبر السياحة الدينيّة أهمها، حيث يقصدها الملايين من المسلمين سنوياً، لأداء مناسك العمرة، وفريضة الحج، كما تتميز المملكة العربيّة السعوديّة بوجود عدد كبير من الأماكن السياحيّة الجميلة في مدنها، والتي تتيح للسائح تجربة رائعة للاستكشاف وقضاء الأوقات الممتعة. [١]


مدن سياحيّة في السعوديّة

الأماكن التي من الممكن زيارتها عند الذهاب الى السعودية:[٢]

  • مدينة أبّها: لقبها عروس الجبل، والبهية، وسيدة الضباب، تعتبر من أهم المدن السياحيّة في السعودية، وتقع فيها العديد من المقرات المهمة، مثل فرع الوزارات، ومقر الإمارة، وتعتبر من أهم المصايف في السعودية؛ لارتفاعها عن سطح البحر، ومناخها المعتدل، كما تتوفر فيها العديد من المنتجعات السياحيّة، وأبرزها منتجع أبها الجديد السياحي، والتلفريك، والجبل الأخضر، والعديد من المقاهي والمطاعم، والأماكن الطبيعيّة الخلابة.
  • مدينة الباحة: تقع جنوب غرب المملكة العربيّة السعوديّة بالقرب من المشاعر المقدسة، وتتميز بارتفاعها عن سطح البحر، وبمناخها المعتدل في فصل الصيف، وغاباتها، ومساحاتها الخضراء التي تتميز بمناظرها الطبيعيّة الخلابة، وأبرزها غابات شهبة ورغدان، وتباين بيئاتها بين السراة وتهامة والبادية، ومنتجاتها الزراعيّة، مثل الموز، والتمر، والعنب، والرمان، والتين، والعسل الطبيعي.
  • مدينة جدة: تشتهر بمهرجاناتها الصيفيّة المليئة بالأنشطة الترفيهيّة المختلفة.
  • مدينة الطائف: لقبها مدينة الورود، وتتميز ببرودتها ومناخها المعتدل في فصل الصيف، مقارنة مع المدن القريبة من سطح البحر، يوجد فيها العديد من الحدائق، والمنتزهات، والمطاعم، والأسواق، والأماكن السياحيّة.
  • مدينة تبوك: من أغنى دول المملكة العربيّة السعوديّة بالآثار، ومن أبرزها المسجد الأثري، وقلعة تبوك، والقلاع الحجريّة.
  • مدينة جيزان: تشتهر بالأسواق الشعبيّة، ومن أبرزها سوق خوبة، حيث تُباع الحيوانات النادرة مثل القرود، والصقور، والغزلان، والسباع، كما تُباع النباتات العطريّة، مثل الكادي، والفواكه الجبليّة.
  • مدينة النماص: تتميز بانتشار الغابات والحدائق ذات المناظر الطبيعيّة، ومن أشهرها آل وليد وجبل سحر.
  • مدينة بالجرشي: تتميز باعتدال مناخها وامتلائها بالغابات الخضراء ومن أبرزها غابة الشكران، والشلالات ومن أبرزها شلال المرزوق، والعديد من الأماكن السياحيّة.
  • مدينة حقل: تتميز بآبارها العذبة، والمياه الجارية، وموقعها المميز الذي يطلّ على ثلاث دول، حيث تُطلّ على مدينة العقبة في الأردن، وإيلات في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة، وطابا في الجمهوريّة العربيّة المصريّة، كما تتميز مدينة حقل بانعدام الرطوبة فيها، وكثرة الشعب المرجانيّة على شواطئها.
  • مدينة الحرث: تقع في أقصى الجنوب الشرقي لمدينة جيزان، وتتميز بمياهها العذبة، ومناظرها الخلابة، وهطول الأمطار فيها معظم أيام السنة، كما تتميز بوجود المرتفعات، والجبال، والوديان.
  • مدينة ضبا: تعتبر من أهم الموانئ في السعوديّة، وتتميز بشواطئها الرمليّة الهادئة، وانتشار الشعب المرجانيّة، ومن أبرز أماكنها السياحيّة، جزيرة نعمان، والقلعة السعوديّة، والسوق القديم.


المدن السياحيّة الدينيّة في السعوديّة

من أهم المعالم الدينية في السعودية:[٣]

  • مكة المكرمة: تعتبر الكعبة المشرفة من أهم معالمها، والتي تقع تقريباً وسط المسجد الحرام، كما يوجد فيها الحجر الأسود في الاتجاه الجنوبي الشرقي من الكعبة، وفيها الركن اليماني، والصفا والمروة، وبئر زمزم.
  • المدينة المنورة: يعتبر المسجد النبوي أهم معالمها، ومسجد قباء، والبقيع الذي يعتبر المقبرة الرئيسيّة لأهل المدينة المنورة منذ زمن الرسول.


المراجع

  1. "Saudi Arabia", wikitravel.org, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. "​​The cities of Saudi Arabia are characterized by climate, geography and culture", sauditourism.sa, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  3. "Religious Sites in Saudi Arabia", www.tripadvisor.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.