مدن صربيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٤ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
مدن صربيا

صربيا

تقع جمهورية صربيا وسط جنوب شرق أوروبا، وهي تمتد على المساحة الجنوبيّة من سهل بانوبيا والبلقان المركزي، وهي دولة غير ساحلية تحدّها من الجهة الشماليّة دولة المجر، ومن الجهة الغربيّة دولتي رومانيا وبلغاريا، ومن الجهة الجنوبية مقدونيا، وكرواتيا والبوسنة، والهرسك والجبل الأسود من الجهة الغربية، كما تتشارك في حدودها مع ألبانيا، وهي منطقة نزاع بينها وبين كوسوفا.


السكان

حسب إحصائيات عام 2011م، وصل عدد سكان صربيا إلى ما يقارب 7186862 نسمة، وهي دولة متوسّطة الكثافة السكانية، فكلّ كيلو متر مربع تشغله 92.8 نسمة.


العاصمة بلغراد

تعتبر مدينة بلغراد العاصمة الفعليّة للجمهوريّة، وهي من أعرق المدن في أوروبا، وأكبرها مساحة في منطقة جنوب شرق أوروبا، وفي هذا المقال سنذكر لكم معلومات مفصّلة عنها، مع ذكر جميع مدن صربيا.


تقع مدينة بلغراد بين نهر السافا ونهر الدانوب، وهي أكبر مدينة في صربيا من حيث المساحة وعدد السكان، حيث يصل عدد سكانها أكثر من 1.2 مليون نسمة، وهي مدينة جميلة جداً، تتميّز بمعالمها القديمة، حيث يعود تاريخ بنائها لأكثر من 8500 عام.


تظهر معالم بلغراد الأثرية في معالمها ومبانيها العريقة التي تركتها حضارتي " الفينكا، وستارخيفو "، واللتان تعودان للعصر الحجري الحديث، وذلك قبل حوالي 7000 عام، حيث عُثر على العديد من الرموز الفينقية التي كتبت على أبنية واسوار تلك المدينة، والتي تمثل أقدم اللغات الأبجدية في العالم.


مدينة نوفي ساد

هي عاصمة مقاطعة فويفودينا، وهي ثاني أكبر مدينة في صربيا بعد مدينة بلغراد، حيث يصل عدد سكانها إلى ما يقارب 300000 نسمة، وهي عاصمة مقاطعة فويفودينا، وتعتبر مركزاً صناعياً مهمّاً في الدولة.


مدينة نيش

تقع مدينة نيش على امتداد نهر نيشافا بالقرب من نقطة التقاءه مع نهر جنوب مورافا، ومن هذا النهر اشتقت اسمها نيش، وهي من أقدم مدن البلقان وأوروبا، وتعتبر من المدن المخضرمة؛ فمعالمها تُبرز مزيج من حضارة العصور القديمة التي أنشأها القسطنطينيون، ومظاهر التطوّر والأبنية الحديثة حالياً.


مدينة بريشتينا

تقع هذه المدينة في الشمال الشرقي لمقاطعة كوسوفو وهي عاصمتها ومركزها الثقافي؛ حيث تحتوي على نخبة من الجامعات والكلّيات التي يقصدها الطلاب من العديد من الدول والمدن.


تبلغ مساحة مدينة بريشتينا 572كم2، لكنّها توسعت بشكلٍ أكبر في الآونة الأخيرة، لملائمة زيادة النمو السكاني، فعدد سكانها يصل إلى ما يقارب 198000.


تعتبر دولة صربيا من الدول النشطة سياحياً، وهي تعتمد في ذلك على قراها وجبالها ومعالمها الريفية بشكلٍ رئيسيّ، من أبرزها وأشهرها جبال الزلاتيبور، والكابونيك، والتارا.