مدن كاليفورنيا

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٨ ، ٢ مارس ٢٠١٦
مدن كاليفورنيا

كاليفورنيا

تشغل ولاية كاليفورنيا السواحل الغربيّة للولايات المتحدة، وتعتبر من الولايات الأكثر كثافة سكاناً، وفي المرتبة الثالثة من حيث المساحة، وتتخذ من مدينة ساكرامنتو عاصمة الولاية، ومدينة لوس أنجلس أكبر مدنها، ويقيم في الولاية وفقاً لإحصائيات عام 2012م أكثر من 38.041.430 نسمة، بمعدل كثافة سكانية تقدّر بـ 83.85% لكل كيلومتر مربع.


تشغل ولاية كاليفورنيا مساحة تصل إلى 410.000 كيلومتر مربع، وتستغل المسطحات المائية مساحة بنسبة 4.7% من المساحة الإجمالية للولاية، وتعتبر اللغة الإنجليزيّة اللغة الرسمية في الولاية، وتحتضن الولاية عدداً من المدن التي تتصدر المجال الإحصائيّ وتصنيفات الاكتظاظ السكاني على مستوى الولايات المتحدة.


تحمل كاليفورنيا لقب الولاية الذهبيّة (The Golden State)، وجغرافياً تبدأ ولاية كاليفورنيا امتداداً من سواحل المحيط الهادئ وصولاً إلى سلسلة جبال سيبيرا نيفادا في الناحية الشرقية من البلاد، مروراً بصحراء موهافي القائمة بالجزء الجنوبي الشرقي منها، وتنتهي بغابات تنوب ردوود دو غلاس في الجزء الشمالي الغربي.


الجغرافيا

تشترك الولاية بحدود مع الولايات المجاورة لها، فتشترك بحدود تفصلها عن ولاية أوريغون من الناحية الشمالية، وعن ولاية نيفادا من الجزء الشمالي الشرقي، ومن الجزء الجنوبي مع وباخا كاليفورنيا المكسيكية، وتربطها حدود مائية مع المحيط الهادئ من الجزء الغربي.


المناخ

يسود كاليفورنيا نوعان من المناخ، فيسود المناخ المتوسطي على المساحة الأكبر في الولاية، ويكون شتاؤه بارداً محملاً بالأمطار، أما فصل الصيف فيكون جافاً تماماً، ويسود الضباب المنطقة خلال الصيف نظراً لهبوب تيارات هوائية باردة على الولاية وخاصة بالمناطق الساحليّة، ويكون الجو أكثر برودة شتاءً وأكثر حراً وجفافاً صيفاً كلما تعمقت إلى داخل الولاية، أما المناخ الآخر فهو شبه قطبي.


ديموغرافيا كاليفورنيا

السكان

تشير الإحصائيّات التي كشف عنها مكتب تعداد الولايات المتحدة في عام 2009م إلى أنّ عدد قاطني ولاية كاليفورنيا يقتربون من 37 مليون نسمة، فأصبحت بفضل ذلك الولاية الأولى من حيث عدد السكان، وشهدت المنطقة هجرة دولية وداخلية، فساهمت الهجرة الخارجية إليها برفع عدد سكانها إلى أكثر من 1.816.633 نسمة، وتعتبر الكيان الثاني ذات الاكتظاظ السكاني المرتفع في الجزء الغربي من الكرة الأرضية، وتفوقها عدداً ساو باولو البرازيلية.


المدن

تحتضن ولاية كاليفورنيا ثماني مدن تعتبر من بين خمسين مدينة من الأكثر كثافة سكانية على مستوى الولايات المتحدة، وهي:

  • لوس أنجلوس (Los Angeles): ويرمز لها اختصاراً بـ LA، وتعتبر المدينة الأكبر في ولاية كاليفورنيا إذ تمتد مساحتها إلى 1290.6 كيلومتر مربع، تشغل لوس أنجلوس الجزء الجنوبي الغربي من كاليفورنيا المشرف على سواحل المحيط الهادي في البلاد، وتأتي بالمرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانية بعد نيويورك على مستوى المدن الأمريكية فيقيم فيها 3833995 نسمة.

تتأثر كاليفورنيا بالمناخ المتوسطي، وتشترك المدينة بحدود مع جبال سان غابرييل من الجزء الجنوبي، أما الجزأين الغربي والجنوبي فيحيط بها المحيط الهادي، وتحظى لوس أنجلوس بتنوع طبيعي مميز.

  • سان دييغو(San Diego)، ويطلق عليها أيضاً اسم Americans finest city، تقع مدينة سان دييغو في الجزء الجنوبي من كاليفورنيا، وتشرف على سوحل المحيط الهادئ، وتأتي بالمرتبة التاسعة على مستوى الولايات المتحدة من حيث المساحة المقدّرة بـ 964.506 كيلومتر مربع، ويقطنها 1.301.617 وفقاً لإحصائيات عام 2010م، تتأثر سان دييغو بالمناخ المعتدل، وكما يمنحها جسر البارون الواصل بين شطري المدينة شهرة كبيرة.
  • سان خوسيه (San Jose)، سان هوزيه، تقع مدينة سان هوزيه في الجزء الجنوبي من خليج سان فرانسيسكو ضمن حدود وادي السيليكون، وتعتبر المدينة الثالثة على مستوى كاليفورنيا، والعاشرة بين المدن الأمريكيّة، وتشير إحصائيات عام 2005م إلى أنّه يقطنها 912332 نسمة، ويطلق عليها مسمى لونس أنجلوس الشمال نظراً للتشابه الكبير الذي يجمع بينهما، وتمتد مساحتها إلى 461.5 كيلومتر مربع.
  • سان فرانسيسكو (San Francisco): تحتل مدينة سان فرانسيسكو المرتبة الرابعة على مستوى كاليفورنيا من حيث الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها إلى 776.773 نسمة، وفي المرتبة الثانية على مستوى أمريكا، وتمتد مساحتها إلى 1.213.4 كيلومتر مربع، وترتفع عن مستوى سطح البحر بعشرة أمتار فقط، تقع المدينة في صدع سان أندرياس، وتشترك من الناحية الشمالية بحدود مائية مع المحيط الهادئ، ومع خليج سان فرانسيسكو من الناحية الشرقية، وكما تحدها مدينة ديلي ستي من الجهة الجنوبية.
  • فريسنو: تتوسط مدينة فريسنو مركز الوادي التمدد، وتبعد عن لوس أنجلوس نحو الشمال بمئتي ميل، ونحو الجنوب من عاصمة الولاية سكرامنتو بنحو 170 ميلاً، وتعتبر المدينة السادسة على مستوى كاليفورنيا من حيث السكان، إذ يبلغ عدد سكانها نحو 461.116 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2005م.
  • سكرامنتو (Sacramento): يعود تاريخ تأسيس المدينة إلى عام 1848م، وتتخذ منها ولاية كاليفورنيا عاصمة لها، وتشغل حيزاً من منطقة الوادي المتوسط، ويصل عدد سكانها إلى 457514 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2006م، تصل مساحة المدينة إلى 257 كيلومتراً مربّعاً، وتبعد عن سان فرانسيسكو نحو الشمال الشرقي بمسافة 85 ميلاً، ونحو الغرب من مدينة رينو بنحو 135 ميلاً، وتبعد عن لوس أنجلوس إلى الشمال بمسافة تقدّر بـ385 ميلاً.
  • لونغ بيتش: هي المدينة الخامسة على مستوى كاليفورنيا، وتشغل حيزاً في الجزء الشمالي الغربي من الولاية المطلة على شواطئ المحيط الهادي، ويشير معنى اسمها إلى الساحل الطويل وجاءت التسمية من طول المدينة الممتد على السواحل، وتشير تقديرات عام 2005م إلى أن عدد سكان المدينة يصل إلى 474.014 نسمة.
  • أوكلاند(Auckland): تحتضن مدينة أوكلاند عدداً من المدن وهي: أوكلاند سيتي، ويتاكيري، مانوكاو، الشاطئ الشمالي، ويقطن بها ما يقارب 1.3 مليون نسمة، وتعتبر المدينة الأكبر في نيوزيلندا من حيث الكثافة السكانيّة، وتمتد مدينة أوكلاند ابتداءً من الشرق من خليج هاواركي في منطقة المحيط الهادئ امتداداً إلى الجهة الجنوبية الشرقية حيث سلسلة جبال هونوا، وصولاً إلى الجزء الجنوبي الغربي من ميناء مانوكاو، وتصل مساحتها إلى 1086 كيلومتراً مربّعاً.