من أشهر مدن كاليفورنيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
من أشهر مدن كاليفورنيا

ولاية كاليفورنيا

تحمل ولاية كاليفورنيا لقب الولاية الذهبيّة، وتبدأ حدودها من سواحل المحيط الهادئ، وصولاً إلى سلسلة جبال سييرا نيفادا شرق الولايات المتّحدة، ومن ثمّ إلى الجنوب الشرقي حيث صحراء موهافي، وأخيراً في الشمال الغربي حيث غابات تنوب ردوود.

تشترك كاليفورنيا بحدود مع ولاية أوريغون من الناحية الشماليّة، بينما تحدّها ولاية نيفادا من الشمال الشرقي، أمّا حدودها مع باخا كاليفورنيا المكسيكيّة فتأتي من الجنوب، بينما تحدّها من الجنوب الشرقي ولاية أريزونا، وأخيراً المحيط الهادئ من الجهة الغربيّة.

تحتلّ كاليفورنيا المرتبة الأولى على مستوى البلاد من حيث التعداد السكّاني؛ حيث يصل عدد سكّانها نحو 38 مليون نسمة، أمّا من حيث المساحة فتأتي في المرتبة الثالثة؛ حيث تمتدّ مساحتها على 410.000 كم2.


أشهر مدن كاليفورنيا

تحتضن ولاية كاليفورنيا نحو خمسين مدينة على الأقل، من بينها 8 مدن تعتبر من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكّان، كما تضمّ عدداً من المناطق الحضريّة، ومن أهمّ المدن فيها:

مدينة لونغ بيتش

Long Beach وهي المدينة السابعة على مستوى كاليفورنيا من حيث التعداد السُكّاني؛ حيث يقدّر عدد سكّانها بنحو 462.257 نسمة، وتشغل حيّزاً فوق السواحل الغربيّة للولايات المتّحدة، داخل حدود مقاطعة لوس أنجلوس جنوب كاليفورنيا.


مدينة سان خوسيه

تأتي مدينة سان خوسيه San Jose في المرتبة الثالثة على مستوى كاليفورنيا، والعاشرة على مستوى الولايات المتّحدة الأمريكيّة من حيث التعداد السكّاني، حيث تشير الإحصائيّات للمدينة لعام 2014م إلى أنّ عدد سكّان المدينة قد تجاوز 1000536 نسمة، كما تمتدّ مساحتها على 461.5 كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 25 متراً، وتشغل حيّزاً في قلب وادي السليكون في الجزء الجنوبي من خليج سان فرانسيسكو، كما أنّها المدينة الأكبر على نطاق منطقة كاليفورنيا الشماليّة.


مدينة سان دييغو

تقع مدينة سان دييغو San Diego جنوب ولاية كاليفورنيا، وتعتبر من المدن الساحليّة في البلاد، وتمتاز بطبيعتها الخلّابة، حيث الطقس معتدل، والمناخ الربيعي طاغٍ عليها معظم أيّام السنة، وتمتدّ مساحتها على 963.6 كم2، وبذلك فإنّها تأتي في المرتبة الثانية على مستوى الولاية، والتاسعة على مستوى الولايات المتّحدة.

شُيّدت المدينة على يد المستعمرين الإسبان، وهم من أطلقوا عليها هذه التسمية، ويذكر بأنّ المدينة تضمّ بين حدودها ملعب كوالكوم الخاص بفريقها سان دييغو تشارجرز، بالإضافة إلى ملعب باكو بارك.


لوس أنجلوس

Los Angeles ويُشار لها اختصاراً بـLA، وهي المدينة الأكبر على مستوى كاليفورنيا، وتشغل حيّزاً يمتدّ إلى 1290.6 كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو ثلاثة وتسعين متراً، كما تحتلّ المرتبة الثانية على مستوى البلاد من حيث الاكتظاظ السُكّاني، إذ يقدّر عدد سكّانها بـ4.030.904 نسمة وفقاً لإحصائيّات عام 2016م.


سان فرانسيسكو

تشتهر مدينة San Francisco بجسرها جسر البوّابة الذهبيّة، والهرم الأمريكي المشهور، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى سنة 1776م، وتحتلّ سان فرانسيسكو المرتبة الرابعة على مستوى الولاية من حيث التعداد السُكّاني؛ إذ يقدّر عدد سكّانها بنحو 8.244.910 نسمة، وبذلك فإنّها الثانية على مستوى البلاد من حيث الكثافة السكّانية، وتمتدّ مساحة المدينة على أكثر من 1.213.4 كم2.