مدينة أرمينيا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة أرمينيا

أرمينيا

تعرف رسميّاً باسم جمهوريّة أرمينيا، وهي دولة جبليّة غير ساحليّة تبلغ مساحتها 29.743 كم²، وعاصمتها هي مدينة يريفان، ونظام الحكم فيها جمهوري، وشعارهم الوطني هو الكرامة - المساواة - الوحدة، وعملتها الرسميّة هي درام أرميني ويرمز لها بـ AMD.


جغرافيّة أرمينيا

تقع جغرافيّاً في منطقة القوقاز وتحديداً عند موضع التقاء غرب قارّة آسيا مع شرق قارّة أوروبا، حيث تحدها من جهة الغرب تركيّا، وتحدها من جهة الشمال جورجيا، وتحدها من الشمال جمهوريّة الأذربيجان، وتحدها من جهة الجنوب إيران، ومكتنف ناخيتشيفان الأذربيجاني، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخ قارّي؛ في فصل الصيف جاف حار، وفي فصل الشتاء بارد جداً يتّسم بكثرة الثلوج.


كما تحتوي أرمينيا على تضاريس متنوّعة مثل: المرتفعات الجبليّة كالجبال الأرمينيّة، والأنهار التي تتّسم بسرعة جريانها، والغابات، والتلال كتلال تشاخكاذزور، والبحيرات كبحيرة سفيان.


سكان أرمينيا

يبلغ عدد سكانها 3.250.000 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2009م، ويتحدث سكانها اللغة الأرمينيّة التي تعتبر اللغة الرسميّة في البلاد مع أنّ اللغة الروسية مستخدمة كثيراً بين السكان، ويتألف المجتمع السكاني فيها من 97.9 ٪ من الأرمن، و1.3 ٪ من اليزيديين، و0.5 ٪ من الروس، وأقليّات من اليونانيين، والأوكرانيين، والبيلاروس، والأكراد، والآشوريين، والجورجيين.


التقسيم الإداري لأرمينيا

تقسّم إداريّاً إلى عشر محافظات بالإضافة إلى مدينة واحدة، هي:


اسم المحافظة مساحة أراضيها
مدينة يريفان 227 كم²
محافظة فايوتس جور 2,308 كم²
محافظة تافوش 2,704 كم²
محافظة سيونيك 4,506 كم²
محافظة شيراك 2,681 كم²
محافظة لوري 3,789 كم²
محافظة كوتايك 2,089 كم²
محافظة غيغاركونيك 5,348 كم²
محافظة أرمافير 1,242 كم²
محافظة أرارات 2,096 كم²
محافظة أراغاتسوتن 2,753 كم²


اقتصاد أرمينيا

يعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • المناجم التي تحتوي على النحاس، والذهب، والرصاص، والزنك.
  • قطاع الاستثمار من قبل الأرمينيين القاطنين في الخارج.
  • قطاع الصناعة المتمثل في صناعة الآلات، وصناعة المنسوجات، والسلع المصنعة وتصديرها إلى الدول المجاورة مقابل الحصول على الطاقة والمواد الخام اللازمة للصناعة، وصناعة المجوهرات.
  • قطاع الزراعة الذي من أهم محاصيلها القمح، والشعير.
  • قطاع السياحة.


معلومات عامّة عن أرمينيا

  • كانت أرمينيا سابقاً من دول الاتحاد السوفيتي لكن انفصلت عنها في عام 1991م.
  • يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 17.086 مليار دولار أمريكي وذلك حسب تقديرات عام 2010م.
  • أنشأت القوات المسلحة الأرمينيّة، والقوات الجويّة، والجيش الأرمني في عام 1991م بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، ويبلغ عدد جنودها 81000 ألف جندي.
  • من الانتماءات والعضويّات التي تنتمي لها: البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة التجارة العالميّة، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ومجلس أوروبا، ومؤسسة التمويل الدوليّة، وبنك التنمية الآسيوي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والأمم المتحدة.
264 مشاهدة