مدينة أوساكا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
مدينة أوساكا

مدينة أوساكا

مدينة أوساكا هي عبارة عن مدينةٍ موجودة في اليابان؛ حيث تُعدّ عاصمةً لمُحافظة أوساكا، وهي واقعة في جنوب جزيرة هونشو التي تُعتبر واحدةً من أكبر جزر البر الياباني، كما أنّها تطلّ على خليج أوساكا، وتضمّ بين جنباتها مصبّاً لنهر يودوغاوا الواقع على خليج أوساكا. تُشّكل المدينة مع ضواحيها منطقة تُعرف باسم كيهانشين، وهي المنطقة التي تعتبر ثاني أكبر تجمّع حضري موجود في اليابان، من ناحية كلٍ من المساحة وكذلك عدد السكان، ويُشار إلى أنّ مدينة أوساكا تعتبر المَطبخ الوطني لليابان على مرّ التاريخ.


جغرافيا مدينة أوساكا

الجهة الغربيّة للمدينة مطلّة على خليج أوساكا، أما بالنسبة للجهات الأخرى فهي محاطة بمجموعة من المدن، والبلدات الصغيرة التي تعتبر تابعةً لمُحافظة أوساكا ما عدا مَدينة أماغاساكي، التي تُصنّف على أنّها من المُدن التابعة لمحافظة هيوغو في الشمال الغربي.


الاقتصاد في مدينة أوساكا

يُعتبر مطار كانساي الدولي والذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1994م واحداً من أهمّ النقاط الحيويّة الموجودة في شبكة الخطوط الجوية اليابانية، ويشار إلى أنّ هذا المطار قد بُني على إحدى الجزر الاصطناعية في وسط شواطئ الخليج، وتعتبر مدينة أوساكا مدينةً صناعيةً ومركزاً مالياً وتجارياً مهماً، حيث تتركّز فيها الصناعات المتنوعة، ولعل أهمها تحويل الحديد والصلب، بالإضافة إلى الصناعات النسيجيّة، وبناء السفن، وصناعة السيارات، وكذلك التجهيزات الكهربائية، بالإضافة إلى معدات البناء.


النقل في في مدينة أوساكا

يعتمد النقل في هذه المدينة على كلٍ من:

  • المطارات: يُعدّ مَطار كانساي الدولي هو المَطار الرئيسي في المدينة والذي يتميّز بأنّ له شكلاً مُستطيلاً مميّزاً، حيث يقدّم هذا المطار خدماته للمناطق المُحيطة بالمدينة مثل كيوتو، ونارا، وكذلك كوبي، كما يوجد مطار أوساكا الدولي، ويقع على الحدود بين مَدينتي إتامي وأوساكا.
  • السكة الحديدية: حيث يحتلّ نظام مترو الأنفاق في هذه المدينة المرتبة الثامنة عالمياً وذلك من ناحية عدد الركّاب السنوي، حيث ينقل ما يقارب 912 مليون راكب سنوياً، كما تحتوي المدينة على شركة سكك حديدية خاصّة تربط المدينة بالمناطق المحيطة بها.


الخدمات في أوساكا

تتميّز مدينة أوساكا باحتوائها على العديد من الحدائق، ولعلّ أهمها مُتنزّه تننوجي، الذي يحتوي في داخله على حدائق المدينة النباتية، كما تعتبر هذه المدينة بأنها معقل للفنّ المسرحي في اليابان، كما تحتوي على العَديد من معاهد التعليم العالي، بما في ذلك جامعة أوساكا، وجامعة كانساي، وجامعة مدينة أوساكا.

161 مشاهدة