مدينة إيفيان في فرنسا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
مدينة إيفيان في فرنسا

مدينة إيفيان

مدينة إيفيان تسمى بالفرنسية (Évian-les-Bains)، وهي إحدى المدن الفرنسية التي تطل على بحيرة ليمان التي تعد من أكبر البحيرات الأوروبية، حيث تكونت نتيجة تجمع ينابيع الآبار الجوفية عام 1869م، والتي انحدرت شلالاتها من أعالي الجبال المحاذية لها، والتي تصب في البحيرة، مما جعل المدينة تستقبل عدداً كبيراً من الزوار من مدينة لوزان السويسرية المجاورة عبر خط تواصل بحري.


سكان ومساحة مدينة إيفيان

تتميز الرحلة إلى داخل مدينة إيفيان بطبيعة أزقتها الضيقة وبيوتها المزينة بالورود، كما تبدأ الرحلة عبر البحيرة على متن الباخرة، فتنتقل من سويسرا إلى عالم مليء بالراحة والجمال في إيفيان خلال نصف ساعة، وبلغ عدد السكان المدينة ما يقارب 8,675 نسمة حسب آخر إحصائية سجلت في عام 2013م، والذين يعيشون على مساحة تقدر بحوالي 4.29كم².


ماء إيفيان

اكتسبت المدينة اسمها بفضل شهرة ميائها، ونقائه، وصفائه، حيث أقرت الأكاديمية الطبية الفرنسية بإمكانية استخدام ماء إيفيان للعديد من الاستخدامات الطبية، مما أدى إلى توافد العديد من الأشخاص لزيارة المنتجعات الصحية في إيفيان، وبالأخص في عام 1902م، حيث أثبت من خلاله فوائد الماء الكلي.


لم تنتج زجاجات مياه الشرب بشكل صناعي لسنوات طويلة، إلا أن ذلك تم فعلياً في عام 1960م، ومنذ ذلك الوقت اكتسبت المياه شهرة عالمية، كما ينتج المصنع في الوقت الحالي ما يقارب أربعة ملايين قنينة سنوياً من الماء، حيث تباع في مئة وخمس وعشرين دولة في العالم، وتعود ملكية المصنع إلى شركة دانون.


الحياة الاقتصادية في مدينة إيفيان

تعتمد الحياة الاقتصادية في المدينة على مصدرين مهمين لها من أجل الحصول على الدخل، ومن أهم هذه المصادر: إنتاج المياه المعلبة، كما يعتمد اقتصادها على كازينو إيفيانود الذي أُنشئ في عام 1912م، ويعتبر المصدر الثاني من مصادر الدخل للمدينة، ويعود سبب شهرة هذا الكازينو إلى القوانين السويسرية التي تمنع صالات القمار.


الاتفاقيات والاجتماعات الدولية في مدينة إيفيان

  • مؤتمر إيفيان: عقد في عام 1938م، حيث نوقشت فيه أوضاع جميع اليهود الذين يعيشون في دول العالم المختلفة.
  • اتفاقيات إيفيان: جرت مفاوضات بين الجزائر وفرنسا بين عامي 1960م-1962م، حيث حصلت الجزائر على استقلالها من فرنسا من خلال هذه الاتفاقية.
  • القمة التاسعة والعشرين لمجموعة الثماني: عقدت هذه القمة في عام 2003م في أعرق فندق في مدينة إيفيان، وهو الفندق الملكي الذي يسمى باللغة الفرنسية (Hotel Royal)، وبني هذا الفندق في عام 1909م.