مدينة الأحساء في السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٩ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة الأحساء في السعودية

مدينة الأحساء في السعودية

مدينة الأحساء واحة نخيل طبيعيّة تقع في الجزء الشرقيّ في المنطقة الشرقيّة من المملكة العربيّة السعوديّة، وهي من أكبر المحافظات السعودية من حيثُ المساحة حيث إن مساحتها 534.000كم2، وتمتدّ حدودها الإداريّة إلى محافظة بقيق في الناحية الشماليّة، والخليج العربيّ وخليج سلوى من الناحية الشرقيّة، وصحراء الدهناء من الجهة الغربيّة.


يُطلق على الأحساء لقب بحر النخيل أو بحرٍ من نخيل، وذلك لأنّها تضمّ مساحة كبيرة مزروعة بالنخيل، ويبلغ عدد أشجارها أكثر من ثلاثة ملايين نخلة، حيثُ تنتج ما يُقارب مئة ألف طن من التمور سنوياً.


مدينة الأحساء مدينة مترامية الأطراف تُحيط بها الرمال من الجهات الأربعة، يُضاف إلى ذلك أنّها مدينة ومحافظة تراثيّة اندثرت الكثير من مدنها كالناظرة، وجواثا، وواسط.


السكان والمناخ

يبلغ عدد سكان المحافظة قرابة 1.063.112 نسمة، منهم 870.577 مواطناً، و192.535 مقيماً حسب تقديرات الإحصاء الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامّة والمعلومات عام 2010م.


كما تتميّز الأحساء بالمناخ الحارّ صيفاً، والبارد والماطر شتاءً، حيثُ تهطل الأمطار الموسميّة في الخريف والشتاء، وتهبّ بعض العواصف الرمليّة من حينٍ لآخر.


تاريخ مدينة الأحساء

يعود تاريخ استيطان مدينة الأحساء السعويدة إلى أربعة آلاف سنة قبل الإسلام، حيثُ سكنتها عدّة أمم مختلفة، كما يختلف المؤرخون في مكان مدينة الأحساء بالتحديد، حيثُ توجد العديد من آراء المستشرقين والباحثين حول ذلك، فبعضهم يعتبرون أنّها قامت على أنقاض مدينة هجر، والبعض الآخر يرى أنّها على مقربة من مدينة هجر القديمة وبجوار قرية البطالية.


المعالم

عُرفت مدينة الأحساء في القديم باسم منطقة الهجر، حيثُ كانت مدينة مشهورة وعلى قائمة المدن الكبرى آنذاك، حيثُ إنّ فيها الكثير من المعالم التاريخيّة والسياحيّة العريقة ومنها:

  • مسجد جواثا: قبل الترميم قديماً، وبعد الترميم حديثاً، حيثُ يعتبر ثاني مسجد أُقيمت فيه صلاة الجمعة بعد مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام، ويبعد عن الهفوف قرابة سبعة عشر كيلو متراً.
  • قصر إبراهيم الأثري: يقع في شمال الكوت، وقد كان المقر الرئيسيّ لحامية الدولة العثمانيّة في الأحساء والهفوف.
  • قصر صاهود الأثريّ: يقع في حي الحزم وسط مدينة المبرز.
  • قصر محيرس: وقد شُيّد هذا القصر أعلى تلّة منذ عام 1208هـ.
  • قصر أبو جلال: ويقع في قرية الوزية، ويعود تاريخ بنائه إلى عهد الدولة العثمانيّة.
  • قصر خزام: هو مُقام على الجهة الجنوبيّة الغربيّة لمنطقة الهفوف.
  • ميناء عقير: يقع في الجهة الشرقية للأحساء، وعلى بُعد أربعين كيلومتراً من القرى الشرقيّة لها.