مدينة الإسكندرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٢ مارس ٢٠١٦
مدينة الإسكندرية

الإسكندرية

تُعتبر الإسكندرية من المدن المصرية التي تقع على ساحل البحر المتوسط باتجاه الشمال، وتلقب بـ " عروس البحر المتوسط" ، وهي العاصمة الثانية للجمهورية المصرية بعد القاهرة، بل كانت العاصمة الأولى للدولة قديماً. تبعد الإسكندرية عن دلتا النيل قرابة (70) كيلومتراً باتجاه الشمال الغربي، وعن بحيرة مريوط قرابة (71) كيلومتراً باتجاه الجنوب.


تحدّ الإسكندرية منطقة سيي كرير من الغرب وتبعد عنها حوالي (36) كيلومتراً، وتحدّها من الجهة الشرقية مدينة إدكو وخليج أبو قير. يبلغ عدد سكانها قرابة (4.123.869) نسمة حسب تقديرات عام (2006م).


نبذة تاريخية عن الإسكندرية

تأسست الاسكندرية في عام (332) قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر، وذلك من خلال ردم أجزاء الساحل في المنطقة التي تفصل بين قرية راقودة أو راكوس، وما بين جزيرة فاروس الممتدة على الساحل الرئيسي والتي تضمّ ميناءً قديماً، بالإضافة لبعض القرى المحيطة بها المنتشرة بين بحيرة مريوط والبحر الأبيض المتوسط.


ظلّت الإسكندرية عاصمةً لمصر في عهد الإسكندر وخلفائه قرابة (1000) عام إلى أن جاءت الفتوحات الإسلامية على مصر في العام (641) على يد الصحابي عمر بن الخطاب. تشتهر مدينة الإسكندرية منذ القدم بمكتبة الإسكندريّة القديمة والتاريخية؛ حيث كانت تضم هذه المكتبة أكثر من (700) ألف مجلد، بالإضافة لاشتهارها بمنارة الإسكندرية التي تتميّز بارتفاعاتها؛ حيث يبلغ ارتفاعها قرابة (35) متراً، وبقيت شامخةً حتى تدمّرت في عام (1307م) بسبب زلزال، كما تمّ اختيارها على أنّها من عجائب الدنيا السبع.


مناخ الإسكندرية

تتمتع الإسكندرية بمناخ معتدل، وهو مناخ البحر المتوسط؛ حيث يكون في فصل الصيف جافاً وحاراً، وفي فصل الشتاء معتدلاً ورطباً وممطراً، تتراوح درجات الحرارة خلال فصل الشتاء ما بين (12-18) درجة، كما تتعرض المدينة للكثير من العواصف والأمطار، أما في فصل الصيف فتتراوح درجات الحرارة ما بين (25-35) درجة، وترتفع فيها الرطوبة ونسبة الجفاف، أما فصلي الخريف والربيع فهما من أفضل الفصول؛ حيث لا تتجاوز درجات الحرارة فيهما (22) درجة


معالم الإسكندرية

تعتبر الاسكندرية من المدن المهمّة في مصر؛ حيث توجد فيها أكبر الموانئ البحرية على مستوى الجمهورية وهما: ميناء الدخيلة، وميناء الإسكندرية؛ حيث تمر من هذه الموانئ أغلب صادرات وواردات مصر بنسبة (80%) من الصادرات والواردات، كما توجد فيها مكتبة الإسكندرية والتي تضم أكثر من (8.000.000) كتاب، بالإضافة للكثير من المتاحف والمناطق الأثرية والتاريخية مثل: عمود السواري، وقلعة قايتباي وغيرها الكثير.


تقسيمات الإسكندرية الإدارية

تنقسم المدينة إلى (5) أحياء رئيسية وهي كالتالي:

  • المتنزه: وهو أكبر قسم، ويبلغ عدد السكان فيه قرابة (1.190.287) نسمة.
  • الحي الشرقي: وتوجد فيه أغلب الأماكن الراقية بالمدينة مثل: جليم، ولوزان، وسموحة، وزيزيينيا، وقناة الاسكندرية، ويبلغ عدد السكان هناك قرابة (985.786) نسمة.
  • حي الوسط: يبلغ عدد السكان فيه قرابة (520.450) نسمة، ويضمّ العديد من القنصليات الأجنبية، وكامب شيزار، والإبراهيمية وغيرها.
  • الحي الغربي: ويبلغ عدد السكان هناك قرابة (386.374) نسمة، ويوجد فيه ميناء الإسكندرية.
  • حي الجمرك: وهو حي شعبي، يبلغ عدد سكانه قرابة (145.558) نسمة.