مدينة الثلج في الصين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
مدينة الثلج في الصين

مدينة الثلج في الصين

هاربين هي مدينة تقع في شمال شرق الصين، وهي عاصمة محافظة هيلونغجيانغ، وتقع على الضفة الجنوبية لنهر سونغهوا، وتصنف المدينة كعاشر أكبر مدينة في الصين، ولها أهمية سياسيّة، واقتصاديّة، وعلميّة، وثقافيّة كبيرة بالنسبة للمنطقة الشمالية الشرقية في الصين، وبشكلٍ عام فإن المدينة تقسم إلى ثماني مناطق رئيسيّة، وثلاث مدن بمستوى المقاطعات، وسبع مقاطعات.


تسميات مدينة الثلج

تُسمّى المدينة هاربين بلغة المانتشو حيث يعني الاسم مكان لشبكات صيد السمك الجافّة، كما تلقب المدينة بلقب اللؤلؤة في عنق البجعة بسبب شكل محافظة هلونغجيانغ، وتدعى بموسكو الشرق أو باريس الشرق بسبب كثرة العمران في المدينة، بالإضافة إلى ذلك تُسمّى مدينة الثلج بسبب طول عدد أيام فصل الشتاء فيها.


تاريخ مدينة الثلج

تتميّز مدينة هاربين بتاريخ عريق وطويل، حيث كانت دائماً دون أسوار، وسجلت نشاطاً بشرياً في أواخر العصر الحجري القديم قبل 22000 سنة، كما دخلت هاربين العصر الحجري الحديث قبل 5000 عام، بعد ذلك دخلت العصر البرونزي قبل حوالي 3000 عام، أمَّا الاستيطان فيرجع إلى عام 2200ق.م.


عُرفت مدينة هاربين قديماً باسم بينكيانغ، وكانت تحتوي على مطاحن تاريخية للدقيق، ومصانع للأطعمة المحفوظة يعود تاريخ بنائها إلى الروس حيث قاموا ببنائها في عام 1897م، كما يوجد فيها مستعمرة للعمال على الخط الحديدي الموجود في شرقي الصين، وفي عام 1924م تخلّت القوات الروسية عنها.


المواقع السياحية في مدينة الثلج

يبلغ عدد المواقع السياحية والأثرية في مدينة هاربين أكثر من 500 موقع، ويعتبر المتحف القطبي في هاربين وبرج مكافحة الفيضان ومعبد جيلو، وكنيسة صوفيا، والشوارع المركزية التي تتميّز بالأنماط والطابع الروسي من المعالم المشهورة في المدينة، حيث تشكل مقاصد سياحية متميّزة مع بحيرة جينغو، وخمس بركات كبرى، ومحمّيات تشالونغ الطبيعيّة.


بقيت مدينة هاربين تُلقب بموسكو الشرق، وباريس الشرق الصغيرة مع العلم أنّ فنون العمارة الشرقية والغربية كانت تجتمع فيها، وبشكلٍ عام فإنّ زوار المدينة يفضّلون زيارتها في فصل الشتاء بسبب الأجواء الجمالية والمميّزة فيها خلال هذا الفصل، حيث يُقام مهرجان الصين هاربين الدولي للجليد والثلج في كلّ شتاء، ممّا يؤدي إلى جذب السائحين من مختلف أنحاء العالم لقضاء أوقات سعيدة مع الثلوج.


مما سبق نستدلّ أنّ الصقيع والجليد المتراكم في مدينة هاربين لا يمنع السكان من الإبداع والحياة على الرغم من اقتراب درجة الحرارة من حوالي 25 درجة تحت الصفر.


منتجات مدينة الثلج

تتميّز مدينة هاربين بإنتاج عدد كبير من المنتجات المحلية المشهورة، ومن أهمّ هذه المنتجات: النقانق الحمراء، والخبز الروسي، وبيرة هاربين.