مدينة الحسين الرياضية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة الحسين الرياضية

مدينة الحسين الرياضية

مدينةُ الحُسين الرّياضيّة أو كما يُطلقُ عليها اسم مدينة الحسين للشباب هي مدينةٌ رياضيّةٌ في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، تقع في العاصمة الأردنية عمان، وتحديداً في منطقة العبدلي بالقرب من دوّار المدينة الرياضيّة، أُنشئت خلال عام 1964 في عهد الملك الرّاحل الحسين بن طلال بهدف دعم الحركة الرّياضيّة والشّبابيّة في المملكة الأردنية والبعض من الدّول العربيّة المُجاورة.


تحتوي المدينة الرياضيّة على أربع بوّاباتٍ رئيسة، وتَضمُّ داخل حدودِها العديدَ من الملاعب، والقاعات، والسّاحات الخاصة بالألعاب الرّياضيّة؛ مثل: كرة القدم، وكرة الطّائرة، وكرة السّلة، والتّنس، وألعاب الفروسيّة، والسّباحة، والمُلاكمة، والدّفاع عن النّفس، وغيرها الكثير.


أبرز معالم المدينة الرياضيّة

ستاد عمان الدُّولي

هو ملعبٌ خاصٌّ بكرة القدم مكسّو بالعشب الطّبيعي، ويستوعب قرابة خمسةٍ وعشرين ألف مُتفرِّج، ويُعتبر من أبرز وأهمّ مرافق المدينة والمَعلَم الرّئيس فيها. يوجد فيه موقفٌ للمركبات يتّسع إلى خمسةِ آلاف مركبة، كما يحتوي على مُدرَّجاتٍ تتألّفُ من ثلاث درجات لها تسعة مداخل خاصّة بالجماهير، وتحتوي المِنصّةُ الرئيسةُ على أربعة مداخل، أمّا الدّرجة الثّانية تحتوي على مدخلٍ واحد، والدّرجة الثّالثة لها أربعة مداخل.


يُعتبر من أفضل ملاعب كرة القدم في الأردنّ من حيث سعته، ونوعيّة العُشب، والمظلّة، والمقاعد، كما يوجد فيه كافة المرافق اللازمة، و صُنّف بأنه ضمن التّصنيف (أ) حسب الاتحاد الآسيويِّ لكُرة القدم في العام 2014م. كانت بداية بناء الستاد سنة 1964، وافتُتح رسميّاً عام 1968م؛ حيث كانَ الملعبُ مفروشاً بالعُشب الصّناعيّ حتى عام 1999م، ثم استُبدِل العُشب الطّبيعيّ. خُصِّص المَلعبُ لمُباريات المُنتخب الوطنيّ الأردنيّ، ونادي الفيصلي الأردنيّ، بالإضافة لإقامة أغلب المباريات النّهائيّة المحليّة فيه.


ستاد البتراء

ملعبٌ خاصٌّ بكرة القدم يقع داخل المدينة، يُستخدم للتّدريب، وتقام عليه العديد من مباريات دوري الدّرجة الأولى، وكذلك مباريات المُنتخَب الأردنيّ للسّيدات، ويستوعب قرابة ستّة آلاف مُتفرّج.


قصر الرياضة

صالةٌ رياضيّةٌ متعدّدة الاستخدامات. أُسِّست الصّالة خلال عام 1983 بمساحةٍ إجماليّةٍ تبلغ 4800 مترٍ مربّعٍ، أرضيّتها من المطّاط، تُقام عليها مُنافسات ألعاب كرة السّلة، واليد، والطّائرة، وتنس الطّاولة، وألعاب الجمباز. تستوعب الصّالة قرابة ثلاثة آلاف مُتفرّج تقريباً، وتعدّ من أقدم وأوائل الصّالات الرياضيّة المُغلَقة في الأردن.


صالة الأمير حمزة

صالةٌ خاصّةٌ بكرة السّلة، تستوعب قرابة عشرة آلاف مُتفرِّج، بالإضافة للعديد من المعالم، مثل: نادي الأمير رعد، ونادي المدينة الرياضيّ، والمسبح الأولمبيّ، والجمعيّة الملكيّة لهواة الرّاديو، وصالة المُلاكمة، ومِضمار الأميرة عالية للفروسيّة، ومَقرُّ الاتّحاد الأردنيُّ لكرة التّنس، وصالة السّكواش، ومقرُّ الاتّحاد الأردنيِّ لكُرة القدم.

357 مشاهدة