مدينة الحمامات في تونس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١ أكتوبر ٢٠١٨
مدينة الحمامات في تونس

مدينة الحمامات في تونس

مدينة الحمامات هي إحدى مدن الجمهورية التونسية الواقعة في شمالها الشرقي على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن العاصمة التونسية تونس بحوالي خمسة وستين كيلومتراً، وهي مدينة ذات أسوار، وتقدر أعداد ساكنيها بحوالي ستين ألف نسمة يمارسون فيها الكثير من النشاطات؛ وأهمها: صيد الأسماك، وهي من أهم الأقطاب والمدن السياحية التي يقصدها السياح من كل حدب وصوب قاصدين الاستجمام والراحة، كما تعد أحد أهم المصادر التي تدخل النقود إلى تونس وتنعش اقتصادها.[١]


سبب تسمية مدينة الحمامات

يعود سبب تسمية المدينة بالحمامات إلى وفرة طيور الحمام الموجودة في المنطقة، حيث تغزو أسراب الحمام المدينة صبحاً وعشية، بانية أعشاشها على أعالي المباني في المدينة، وفي رواية أخرى يعود سبب التسمية إلى الحمامات الرومانية التي اشتهرت بوجودها في هذه المدينة، والتي لا زالت مواقعها الأثرية شاهدة عليها إلى يومنا هذا؛ كبرج الغولة وببوت.[٢]


معالم مدينة الحمامات السياحية

مدينة الحمامات هي من أفضل وأهم المدن السياحية في تونس سواء على صعيد السياحية الداخلية أو الخارجية، حيث يمكن للزائر فيها ممارسة الكثير من النشاطات الترفيهية، وزيارة الكثير من الأماكن؛ كالمعالم التالية:[٣]

  • شاطئ الحمامات: وهو من أكثر المناطق السياحية التي تستوجب الزيارة، حيث إنه يتميز برمال بيضاء جذابة، ومياه صافية.
  • فيلا سيباستيان: وتعد هذه الفيلا مركزاً ثقافياً دولياً لمدينة الحمامات، وتتجاوز مساحتها اثنين وأربعين فداناً، وتميز بتصميم معماري جميل، كما تقام فيها العديد من الفعاليات الثقافية والنشاطات المختلفة للزائرين.
  • حصن القصبة: وهو حصن من القرن الثالث عشر، وهو من الأماكن التي تستوجب زيارتها، خاصة وأنه يحوي في داخله على متحف تستدل من خلاله على تاريخ المدينة.
  • المدينة القديمة: يسعى لزيارتها محبو الاكتشاف ليتعرفوا على سكانها المحليين، كما أنها تحتوي على الكثير من المتاجر التقليدية.
  • ياسمين الحمامات: وهي من الأماكن التي تضج بمعالم الحياة الحديثة؛ كالمطاعم، والفنادق الفاخرة، والمتاجر.
  • قرطاج لاند: وهي مدينة ترفيهية تضم متنزهاً جميلاً يستقطب السياح إليه، وعلى الرغم من أنها ليست من مدن الملاهي العالمية الشهيرة إلا أنها تجذب أعداداً كبيرة من الناس.
  • مواقع الآثار الرومانية: وهي من أكثر الأماكن التي يقصدها السياح عند زيارة مدينة الحمامات قاصدين التمتع بالجمال التاريخي، وخاصة موقع يعرف ببوبات الروماني، حيث إنه يكون على رأس قائمة الأماكن التي ينوي السائح زيارتها، وهو عبارة عن مستوطنة قديمة بنيت في القرن الأول قبل الميلاد، كما تحتوي هذه المستوطنة على العديد من التحف الفنية، التي تثير إعجاب الزائرين.


المراجع

  1. عائد عميرة، "الحمامات.. مدينة سياحية تونسية زاوجت بين الحداثة والتاريخ"، noonpost، اطّلع عليه بتاريخ 18-8-2018. بتصرّف.
  2. فرح الهواري، "السياحة في الحمامات تونس وأجمل الأماكن السياحية هناك"، ar-traveler، اطّلع عليه بتاريخ 18-8-2018. بتصرّف.
  3. إسماعيل قاسمي، "أفضل الأماكن السياحية في مدينة الحمامات التونسية"، arabiaweather، اطّلع عليه بتاريخ 18-8-2018. بتصرّف.